حشود غفيرة في المغرب تصدح حناجرها لفلسطين والمقاومة في غزة / فيديو

#سواليف

تظاهر عشرات الآلاف في #الرباط الأحد للتضامن مع #الفلسطينيين والمطالبة بالتراجع عن #التطبيع مع إسرائيل، في مسيرة هي الأضخم منذ استئناف #المغرب علاقاته الدبلوماسية مع الدولة العبرية، وفق مراسل وكالة فرانس برس.


وتجمع نساء ورجال بأعمار مختلفة ومن مدن مغربية عدة على طول حوالى كيلومتر وسط العاصمة منذ الصباح، رافعين #الأعلام_الفلسطينية ولافتات #تضامن و”مساندة لا مشروطة لمقاومة #الاحتلال”، كما كتب على إحداها.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”كلنا فداء لغزة الصامدة… شعبك صامد يا #غزة رغم الحصار”.

وفي موازاة الشعارات التضامنية مع الفلسطينيين هتف المتظاهرون الذين ساروا بهدوء “الشعب يريد إسقاط التطبيع” مع إسرائيل، و”ضد #الاحتلال ضد التطبيع”، و”صامدون صامدون للتطبيع رافضون”.

وتخللت التظاهرة تكبيرات وأدعية “لإهلاك من طغى وتجبر”، فضلا عن أناشيد فلسطينية بثت من مكبرات صوت على متن عربات تتقدم المسيرة.

ورفعت لافتات بالعربية والانكليزية تدين “الإرهاب من أي جهة كان”، وتطالب “بإسقاط الصهيونية والامبريالية”.

وكتبت كوثر (24 عاما) على لافتة “لا للتضليل الإعلامي”، وقالت “لماذا لا يقولون في الإعلام إنه شعب تحت الاحتلال منذ سبعين عاما؟”، مشيرة إلى أنها لا تنتمي لأي حزب سياسي.

أما الأستاذة الجامعية شهرزاد بكاري (50 عاما) فقالت “جئت من فاس (207 كيلومترات) مع كل أبنائي لتوعية الشباب على هذه القضية”، مضيفة “نعتذر لأهل غزة لأننا لا نملك أكثر من التظاهر للتضامن معهم”.

ودعا لهذه التظاهرة كل من “الجبهة المغربية لدعم فلسطين” و”مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، وهما إئتلافان مشكلان من أحزاب إسلامية ويسارية. وهي الأكبر من نوعها منذ استئناف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 برعاية أميركية.

“تضامن عالمي”
قال الناشط في “الجبهة” سعيد حنين إنه جاء من أكادير (550 كيلومترا) “لأن الشعب الفلسطيني الآن يحتاج لتضامن عالمي وليس فقط في المغرب”.

وتتظاهر تلك الهيئات بشكل منتظم خلال الأعوام الأخيرة رفضا لاتفاق التطبيع، غير أنها لا تستقطب سوى أعداد قليلة من النشطاء.

لكن القضية الفلسطينية عادت إلى الواجهة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المحلية، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقُتل أكثر من 1300 شخص معظمهم من المدنيين وبينهم أطفال واحتجز 120 شخصا على الأقل رهائن، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وأدى الرد الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 2300 شخص بينهم أكثر من 700 طفل، في قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه حماس، بحسب وزارة الصحة التابعة للحركة.

ويكتسي اتفاق التطبيع مع إسرائيل أهمية دبلوماسية كبيرة بالنسبة للمغرب، لكونه جاء في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

ورددت مجموعة من المتظاهرين جلهم شباب “الصحراء مغربية والتطبيع خيانة”، فيما رمى آخرون العلمين الإسرائيلي والأميركي على الاسفلت ليدوسهما المتظاهرون.

وعزز المغرب وإسرائيل تعاونهما في عدة ميادين، لكن صعود تيارات يمينية متطرفة إلى الحكم في إسرائيل والعنف الشديد في الأراضي المحتلة، يحرجان المدافعين عن هذا التقارب.

وتؤكد الرباط بشكل منتظم استمرار دعم القضية الفلسطينية، على أساس المفاوضات من أجل حل الدولتين.

وبعيد هجوم حماس الأخير دانت المملكة “استهداف المدنيين من أي جهة كانت”، داعية إلى “الوقف الفوري لجميع أعمال العنف”، ومذكرة بأنها “طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة”.

وسبق للمغرب أن أقام علاقات مع إسرائيل إثر توقيع اتفاقات أوسلو العام 1993، لكنه قطعها بسبب قمع الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت عام 2000.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى