حزب الليكود يبحث عزل نتنياهو

#سواليف

كشفت القناة 13 الإسرائيلية، في نشرتها الرئيسية أن #وزراء وأعضاء #كنيست في #الليكود، يناقشون #إقالة رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو في تصويت بحجب الثقة.

وقالت القناة: “حتى الأيام القليلة الماضية، لم يكن أمر نقاش عزل نتنياهو حاضرًا في تصريحات السياسيين من الليكود، حتى لو كانوا كبارًا. لكن مؤخرًا ظهرت النقاشات داخل الحزب، بين قيادات لم يتم الكشف عن هويتهم، فيما يتعلق باليوم التالي لليكود ما بعد نتنياهو. وفي الأيام الأخيرة، يبدو الأمر أكثر خطورة بعض الشيء، سواء بسبب عدد أعضاء الكنيست والوزراء المشاركين في المشاورات، أو لأنها بدأت في إشراك قادة أحزاب المعارضة في هذه القضية”.

وبحسب القناة :” الأساس المنطقي لأعضاء الكنيست من الليكود، هو أنه إذا ظل نتنياهو على رأس الحزب وتوجهت إسرائيل إلى الانتخابات، وفي حالة هزيمة الليكود المحتملة، فإن الكثير منهم لن يعودوا يشكلون جزءًا من حزب الليكود”.

وأضافت القناة: “في هذه الخلفية، بدأت مجموعة كبيرة بفحص احتمال أنه بعد الانتهاء من الخطوة البرية، أي حتى بعد خروج الوزير بيني غانتس من حكومة الطوارئ، فإنهم سيتجهون إلى خطوة حجب الثقة عن نتنياهو”.

وتابعت القناة: “في مثل هذه الخطوة، سيترأس الحكومة أحد كبار قادة الليكود، الذي يلتزم بعدم الترشح في الانتخابات التالية. وفرص مثل هذه الخطوة منخفضة للغاية، لأن مثل هذه الخطوة ستتطلب 15 عضوًا من الكنيست من حزب الليكود على الأقل، وحاليًا هناك أقل من عشرة يدعمون هذا الخيار. بالإضافة إلى ذلك، فهذه خطوة سياسية مُعقدة، سيتعين خلالها على الوزراء الاستقالة والعودة إلى الكنيست، وسيكون لدى نتنياهو الوقت الكافي لإحباط هذه الخطوة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى