حركة “سايمول”

#حركة_سايمول

#سواليف الإخباري / أحمد حسن الزعبي

مقال الأحد 18 / 6 / 2023

إذا استعرضنا سيرة كيف تنهض #الأمم- حيشانا من هالطاري- لا يمكن لنا بأي حال من الأحوال أن نتجاوز عن قصة #كوريا_الجنوبية التي كانت من أفقر دول العالم اقتصادياً وأفقرها بالموارد الطبيعية ، كانت الموازنة الكورية تعتمد 97% من مخصصاتها على المساعدات الخارجية ،وعندما قرّرت التعافي وتجرّع الدواء المرّ ،رفعت غطاء المرض عنها ، ونهضت كالفرس ، والآن هي القوة الاقتصادية رقم 15 على مستوى العالم وتحتل الرقم الصعب من بين العشرين الكبار..
لن أسرد لكم سرداً تاريخياً ما الذي فعلته كوريا ، وما الذي اجتهد به “الكوارنة”..لكن سأستعرض لكم مبادرة واحدة قامت بها الحكومة الكورية تسمّى ” #حركة_سايمول ” أو #حركة_المجتمع_الجديد،كان هدف هذه المبادرة تقليل الفوارق الاجتماعية في #مستوى_المعيشة بين طبقات #الشعب ، سيما بين المدن الكبرى والأرياف ،ومحاولة العمل بكل جدية على تحسين البنى التحتية ودعم المشاريع الهامة في القرى الأشد فقراً ، ماذا قدّمت الحكومة لهذه القرى الغارقة بالفقر وللأرياف المنسية ؟ قامت بتقديم الحديد والاسمنت والمواد الأساسية في بناء المشاريع ، وكلما نجحت قرية في استغلال هذه الموارد بنجاح واقتدار يستمر الدعم الحكومي حتى تصبح قرية مصنّعة ومنتجة وتنويع الصناعات بين صناعات ثقيلة وأخرى خفيفة وأخرى تكنولوجية ، وبدأت تنتشر مبادرات المجتمع الجديد حتى ظهرت كبيرات الشركات الكورية والآليات ومصانع التكنولوجيا ولالكترونيات وتكنولوجيا الحاسوب ومصانع المركبات التي اكتسحت العالم لا يوجد أي حي في هذا العالم ، ال ويوجد به سيارة كورية الصنع ، حتى نهض كوريا وقالت أنا هنا يا سادة …
الإرادة والإدارة والإيمان بالأمة وتحفيزها والإخلاص للوطن لا بالكرسي والعقارات أو الرصيد المتخم بالأصفار..كفيل أن يكرر نموذج كوريا في كل مكان..لا بل ما سبق من مواصفات هو خلطة النهوض ولا شيء سواها….

بالمناسبة متى #حفلة #شيرين عبد الوهاب؟

#أحمد_حسن_الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بالله عليك تاخذ إستراتيجية كوريًا الجنوبية بعين الاعتبار. خط دفاع أول ضد الصين، ليس لديها رؤية لقيام إمبراطورية كوريًة عالمية، جودة صناعية عالمية وعالية، الخ… دوافع الدول آلتي نجحت (ممكن عدا الصين) هو تحسين الوضع الاقتصادي الداخلي و الاندماج في المجتمع العالمي و ليس لديها دوافع باطنية للهيمنة على العالم.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى