توسّع نطاق تأثير “القبّة الحرارية” لتطال أنحاء واسعة من المشرق العربي الأيام القادمة

#سواليف

تُشير آخر الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية و الأخرى تلك المُطورة من #طقس_العرب داخلياً، بأنه يُتوقع تعمق المرتفعات الجوية في #طبقات_الجو_العليا تدريجياً قادم الأيام على شبه الجزيرة العربية، هذا الوضع سيعزز من سطوة #القبة_الحرارية على المنطقة لتدخل #دول_عربية أخرى تحت نطاق تأثيرها.

و يُتوقع بمشيئة الله أن تبقى #بلاد_الشام و #مصر و شمال المملكة #السعودية تحت تأثير القبة الحرارية يوم الجمعة، بل و تدخل أيضاً #العراق و الكويت تحت نطاق تأثيرها و يُسبب ذلك درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها المعتادة بِعدّة درجات، مع #طقس_حار في أغلب المناطق، بل و تقترب من 50 درجة مئوية جنوب العراق و الكويت.

أما الأسبوع القادم، فيُتوقع أن يشتد تأثير القبة الحرارية على أنحاء واسعة من شبه الجزيرة العربية بالتزامن مع تعمق #المنخفض_الحراري في الربع الخالي حيث يطال ارتفاع درجات الحرارة أغلب أنحاء المملكة السعودية بالإضافة إلى عموم دول الخليج بما فيها الإمارات و عُمان.

و من المُنتظر أن تتصدر دول الخليج أعلى حرارات على مُستوى كوكب الأرض، حيث تتجاوز درجات الحرارة حاجز 50 درجة مئوية في أنحاء عِدّة من الكويت و شرقي المملكة السعودية و الأجزاء الصحراوية من الإمارات و عُمان، مع طقس يوصف بأنه شديد الحرارة.

و تأتي الموجة الحارة المُتوقعة الأسبوع القادم على دول الخليج، بسبب أن القبة الحرارية التي يتسبب بها المرتفع العلوي العربي الموسمي تمنع الرياح نهاراً من ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي، فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية (و هي تكون على شكل قبة و غطاء)، فمع استمرار التسخين الشمسي نشعر بالحرارة الشديدة خلال ساعات النهار و بالذات في المناطق الحضرية حيث المدن الإسمنتية، إذ أن الطرق و المباني تمثل أحد الأسباب التي تزيد من تأثيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى