تفاصيل المنخفض الخماسيني الذي يؤثر غدا

#سواليف

 تتأثر المملكة و سائر منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط الأحد القادم بمنخفض جوي جديد أشبه بالخماسيني، يوصف بالمُبكر، إذ تبدأ المنطقة عادةً باستقبال هذا النوع من #المنخفضات الجوية بالتزامن مع الإعتدال الربيعي حول العشرين من آذار من كل عام. 

مُنخفض جوي أشبه بالخماسيني يؤثر على الأردن الأحد

و في التفاصيل، بدأ الضغط الجوي بالإنخفاض فوق الصحراء الجزائرية و الليبية مُعلنة ولادة #منخفض جوي #خماسيني جديد، و سيصل هذا المنخفض إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة يوم الأحد القادم 5 آذار/مارس 2023، و تمتاز هذه المنخفضات بحدوث ارتفاع كبير و واضح على درجات #الحرارة في بداية تأثيرها و هبوب رياح نشطة مُحملة بالغبار و الأتربة، و لاحقاً يطرأ انخفاض ملموس على الحرارة بإذن الله.

و من المُتوقع أن يطرأ ارتفاع ملموس على درجات #الحرارة يوم الأحد بحيث تُصبح أعلى المُعدلات المُعتادة بحوالي 12-14 درجة مئوية، و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون #الطقس دافئاً و جافاً و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة، بل و يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة. و تظهر كميات من السُحب العالية على فترات، و تكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تتسبب باثارة الأتربة و الغبار خاصة في مناطق البادية.

يستمر تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي الخماسيني الذي سيتحرك حينها ليتمركز فوق الأراضي التركية مع ساعات الليل

و مع ساعات المساء و الليل الأولى، تستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس أدفأ مما هو مُعتاد عليه و جاف و أيضاً مُغبر في بعض المناطق.

و مع مُرور ساعات الليل، يبتعد المنخفض الجوي الخماسيني تدريجياً عن المملكة و  يطرأ انخفاض متسارع على درجات الحرارة و يتحول الطقس إلى بارد نسبياً في ساعات مُتأخرة من الليل و الصباح الباكر و بخاصة فوق المُرتفعات الجبلية العالية مع حدوث ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية.

انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة في المملكة يوم الإثنين

هذا وتتأثر المملكة يوم الإثنين بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل مُندفعة خلف المنخفض الجوي الخماسيني، بحيث يطرأ انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة نهار الإثنين لتعود و تُصبح أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و يعود الطقس ليُصبح بارداً نسبياً فوق المُرتفعات الجبلية العالية و لطيفاً في مناطق بقية المناطق، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، و الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى شمالية غربية معتدة السرعة، تنشط أحياناً. 

التوصيات:

– الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي. 
– الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية نتيجة الغبار.
– الانتباه من الفروقات الحرارية الكبيرة بين يومي الأحد والاثنين.

و الله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى