تراجع الخصاونة عن توزير النواب .. هذا ما حدث !!

#سواليف – رصد

تراجع #رئيس_الحكومة عن توزير النائبين #عمر_العياصرة و #خير_أبوصعيليك بعد أن “وصلت اللقمة إلى الفم” وفق التعبير الشعبي الدارج. .. فما الذي حدث ؟

لم يكن #الضغط_النيابي باتجاه التراجع عن توزير العياصرة وأبو صعيليك غائبا، فالليلة الماضية كان الضغط في أوجه، فبدا المشهد العام من خلال موقف #النواب مضافا إليه مواقف العديد من الشخصيات الاعتبارية والمؤسسات المعنية بالملفات السياسية، رافضا لتوزير أي نائب، ما دفع #الحكومة في الربع ساعة الأخيرة إلى إبلاغ العياصرة وأبو صعيليك بالتراجع عن توزيرهما .

وحسب مصادر مطلعة ، فإن الخصاونة تراجع تحت ضغط النواب وبعض مراكز القوى عن الفكرة في اللحظات الاخيرة صباح الثلاثاء .
وبسبب هذا التراجع برزت أسماء جديدة بموجب التعديل الوزاري السابق المرتقب على وزارة الخصاونة ومن بينها إسم كريمة رئيس الوزراء الاسبق ناديا عبد الرؤوف الروابدة المرشحة لوزارة العمل بالإضافة الى عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة الدكتور مهند مبيضين المرشح لتولي حقيبة شؤون الاعلام.
ولم تتضح بعد الحيثيات والتفاصيل لكن فكرة توزير نائبين في الحكومة اثارت ضجيجا في اوساط النواب ونتج عنها اطلاق تصريحات واصدار مقالات وبيانات تندد بسياسة اختيار الاشخاص للمناصب الوظيفية العليا .
وأغلب التحذير كان حول ردة فعل ستحصل من جهة ابو صعليك والعياصرة بسبب تعريضهما لكل تلك الأضواء بدون انجاز ملف منحهما حقائب وزارية وقد حصل تصدع بسب ذلك داخل مجلس النواب وما بدا عليه الامر ان مؤسسات القرار المحلي ليست متوافقة على قرار من هذا الصنف يستقطب وزراء من بين اعضاء مجلس النواب .
وقد كان القطب البرلماني صالح العرموطي أول من إعترض على الخيار واعتبر ان استقالة الزميلين لأغراض الالتحاق بالوزارة ينبغي ان تحظى بموافقة المجلس لكن التعديل الوزاري انضج خلف الستائر بدون تشاور من حيث الشكل والمضمون مع مجلس النواب وكتله ولا حتى مع الاحزاب السياسية .
وانتقدت بعض الأصوات علنا سياسة التنفيعات في الوظائف وقالت النائب تمام الرياطي ان توزير النواب يحرم قواعدهم الانتخابية من التمثيل في السلطة التشريعية وما بدا عليه الامر صباح الثلاثاء ان حكومة الخصاونة اخفقت في التسلل بفكرة توزير نائبين .
وهو اخفاق له خلفياته ويرى اعضاء في مجلس النواب ان له تداعياته واستحقاقاته على جبهة الحكومة التي بدت مشاورات تعديلها غير ناضجة اصلا وغير حاسمة ولا تتمتع بالجاهزية المطلوبة مما يضعف جبهة الحكومة.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى