تحكم النخبة بالاقتصاد . . !

تحكم النخبة بالاقتصاد . . !

موسى العدوان
قال تعالى في كتابه العزيز : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير﴾ آل عمران 26.
بتاريخ 18 مايو / أيار 2014 نشرت مجلة ” #فورن_بوليسي ” الصورة المبينة أدناه لرئيس جمهورية #مصر السابق محمد #حسني_مبارك، مع معلومات توضيحية حول موضوعها. فهل تأخذون العبرة يا أولي الألباب ؟
عندما تتحكم #النخبة في #الاقتصاد، فإنهم غالبًا ما يستخدمون قوتهم لبناء سور من #الاحتكار لمنع دخول الأشخاص والشركات الجديدة. وهذا بالضبط ما شهدته مصر على مدى ثلاثة عقود في ظل حكم مبارك، حيث كانت #الحكومة و #الجيش يملكون جزءًا كبيرًا من الاقتصاد، يصل إلى 40% حسب بعض التقديرات.
وعبر الخصخصة استقرت أجزاء كبيرة من الاقتصاد في أيدي أصدقاء مبارك وابنه جمال، وكان رجال الأعمال المقربين من النظام، أمثال أحمد عز (الحديد والصلب) وعائلة ساويرس (الوسائط المتعددة، والمشروبات، والاتصالات السلكية واللاسلكية) يتلقون الحماية ليس فقط من الدولة، ولكن أيضًا من خلال العقود الحكومية، والقروض المصرفية الكبيرة، دون حاجة لتقديم ضمانات.
التاريخ : 11 / 12 / 2021

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى