تجميد 6 آلاف طلب لصندوق دعم الطالب

سواليف

أكد مدير تنسيق #القبول_الموحد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، أنه تم #تجميد نحو 6 آلاف #طلب من #طلبات_البعثات والمنح و #القروض_الداخلية في #الجامعات الرسمية الممولة من صندوق الطالب، لعدم مطابقتها للتعليمات، ومنها ان مقدم الطلب يدرس ضمن البرنامج الموازي أو انه في مرحلة الدراسات العليا او حاصل على منحة أو لانخفاض معدله التراكمي عن الشرط المحدد او لحصوله على عقوبة تأديبية، إنذار فما فوق، وغيرها من الشروط.
وينتظر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساء غد تفاصيل نقاط 71604 طلاب استوفوا شروط طلبات البعثات والمنح والقروض الداخلية من أصل 77923 طلبا، فيما تفتح الوزارة باب تقديم الاعتراضات عقب الاعلان مباشرة ولمدة عشرة ايام.
ورجح الخطيب إعلان اسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي مطلع شباط (فبراير) المقبل وقبل بدء عملية السحب والإضافة، متوقعا ان تضم نحو 45 ألف طالبة وطالب.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس كشف في اجتماعه مع لجنة التربية النيابية اول من امس، انه خاطب رئيس الوزراء لزيادة المبالغ المخصصة لصندوق دعم الطالب الجامعي لشمول اكبر عدد ممن تنطبق عليهم الشروط.
ويمكن للطالب الاطلاع على مجموع نقاطه ونقاط زملائه في اللواء الذي يتبع له اداريا، وتتوزع النقاط التي يبلغ مجموعها الف نقطة على 400 نقطة للوضع الأكاديمي للطالب باحتساب معدل التوجيهي لطلبة السنة الاولى، والمعدل التراكمي لطلبة السنوات الثانية فأعلى، فيما تخصص 100 نقطة للطلبة الذين تحصل اسرهم على دعم الخبز ومثلها لمن تتقاضى اسرهم معونة وطنية، ومثلها للطلبة الذين يقطنون في مناطق جيوب الفقر، ومثلها لمن يدرس في جامعة تبعد عن مكان إقامة اسرته.
وتم تخصيص ما مجموعه 200 نقطة للطلبة الذين يتواجد احد اخوتهم على مقاعد الدراسة الجامعية، بحيث يكون لكل اخ 100 نقطة وبحد اقصى 200 نقطة في حال وجود اكثر من اخ على مقاعد الدراسة.
وبين الناطق الاعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب لـ”الغد”، أن نقاط الاخ على مقاعد الدراسة الجامعية لا يمكن الاستفادة منها للاخوة في برامج الدراسات العليا.
وكان عويس عمم قبل نحو اسبوع على رؤساء الجامعات الرسمية “السماح للطلبة الملتحقين في البرنامج العادي وعلى نفقتهم الخاصة، بتسجيل المساقات الدراسية للفصل الدراسي الثاني المقبل 2021 – 2022 بدون اشتراط مسبق لتسديد الرسوم الجامعية، ومنحهم فرصة التسديد حتى بداية اسبوع السحب والإضافة للفصل الثاني وفق التقويم الجامعي المعتمد في كل جامعة.
وبلغ إجمالي قيمة القروض التي قدمها الصندوق منذ انشائه حتى العام 2020 نحو 88 مليون دينار، وقيمة ما تم سداده منها نحو 31 مليونا فقط، فيما لم يتم تسديد نحو 57 مليونا.
وحول الحالات الإنسانية التي تنعكس على شكل نقاط تضاف إلى نقاط الطالب لأغراض المنافسة على المنح والقروض الداخلية، بين الخطيب ان التقديم سيكون متاحاً بشكل إلكتروني عند إعلان وزارة التعليم العالي نقاط الطلبة وفتح باب الاعتراضات عليها، حيث يمكن لكل طالب أن يُدخل الحالة الإنسانية مع تحميل الوثيقة التي تعزز هذه الحالة.
وأشار إلى ان الوزارة سعت إلى حصر أكثر الحالات الانسانية التي تؤثر اقتصاديا على دخل الأسرة وبالتالي الوصول إلى الطلبة الأكثر احتياجاً.
أما الحالات الإنسانية، بحسب الخطيب، فهي خمس حالات، حيث تنص التعليمات على اضافة (150) نقطة للطالب الذي تثبت عنده إحداها، وهي إصابة الطالب أو رب الأسره بعجز بنسبة 60 % فأكثر، وإصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن ضمن قائمة الأمراض التي سيتم الإعلان عنها، وطلاق الطالبة وحضانة أطفالها، والجلوة العشائرية، ووفاة كلا الوالدين.
وأكد الخطيب أنه ليس بالضرورة أن يكون الطالب لديه إحدى هذه الحالات حتى يحصل على منحة أو قرض لكن هذه الحالات تساعد الطالب الأكثر حاجة للحصول على منحة وقرض.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى