بيان صحفي صادر عن تمكين بمناسبة حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة

#سواليف

عمان – أطلقت #تمكين للدعم والمساندة وضمن #حملة 16يومًا لمناهضة #العنف ضد #المرأة #حملة_توعوية تسلط الضوء على #قضايا العنف ضد المرأة ومسبباته وتبعاته وآثاره على المرأة و #الأسرة والمجتمع وضرورة مجابهته.
وارتأت “تمكين” أنّ تكون الحملة لهذا العام تستهدف كل من العاملات في القطاع الزراعي، والنساء في قطاع غزة بسبب الأوضاع الراهنة في القطاع، ومُعاناة النساء على وجه الخصوص جراء الحروب المستمرة.
وتسعى الحملة إلى نشر رسائل توعوية حول حقوق المرأة العاملة في الزراعة وما تتعرض له من عنف بكافة أشكاله ورفع الوعي المجتمعي في مناهضة ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي.
ووفقًا للبيان إنّ غالبية المزارعات يعانين من تدني أجورهن، التي غالبا ما يتقاضينها بشكل يومي وتتراوح من دينار لغاية دينار ونصف دينار، ولا يوجد مصدر دخل ثابت ومرتفع نسبيًا للعاملات، إضافة الى انعدام لشروط السلامة والصحة المهنية، لشريحة العاملات هذا القطاع، بحيث لا يقوم بعض أصحاب العمل بتزويدهن بملابس وأحذية وكمامات وقفازات، تقيهن ظروف العمل الصعبة.
وأوضح البيان أنه لا تتوافر وسائل مواصلات لائقة للعاملات تقلهن من وإلى أماكن عملهن، إذ يجري نقلهن غالبًا بوسائل نقل غير لائقة في (بكبات) مخصصة في الأصل لنقل الأدوات والمواد الزراعية، إضافة إلى عدم تمتع العاملات بأي نوع من التأمينات، بخاصة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وهنا تكمن خطورة المشكلة، بالنظر لخطورة العمل، وما يشكله ذلك من ارتفاع احتمالية تعرض العاملات لحوادث وإصابات مهنية، عندها تضطر العاملة لدفع تكاليف ونفقات العلاج.
وقال البيان أن الحملى ستصلط الضوء أيضًا على الانتهاكات وجرائم الحرب الواقعة على النساء في غزة، والحديث عن قصصهن ومعاناتهن وما يتعرضن له خلال الحرب، في ظل ظروف الحرب القاسية والنزوح، إلى جانب الاستمرار في الحصار والحرب حيث أغلقت المعابر أمام حرية الحركة والتنقل للمواطنين الذي يؤثر بشكل كبير على وصول النساء إلى الخدمات الصحية والسفر لتلقي العلاج، كذلك أمام الطالبات الملتحقات بالجامعات العربية والدولية، إضافة إلى حرمانهن العديد من الحقوق الأساسية.
يذكر أنّ حملة الستة عشر يومًا للقضاء على العنف ضد المرأة تبدأ من 25 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 10 كانون الأول/ديسمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى