بعد تزايد ظهوره في الأردن والسعودية .. ما هو عنكبوت الشبث العملاق وهل هو خطر على الإنسان؟

#سواليف

مع دخولنا في أجواء #الصيف، وارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ متصاعد، بدأت الحشرات الصيفية بالظهور مُجدداً كالأفاعي و #العقارب وأنواع #العناكب المختلفة، منها ما هو معروف، ومنها ماهو قليل الظهور، كعنكوبت الشبث الذي كثر الحديث عن ظهوره في الآونة الأخيرة بعد رصده في عدد من المواقع في الأردن والسعودية. 

ما هو #عنكبوت_الشبث؟ 

ينتمي عنكبوت الشبث لرتبة Camel spider – العناكب الجملية، عنكبوت الشبث، المعروف أيضًا باسم عنكبوت #الصحراء أو عنكبوت الرمال، يعيش في مناطق الصحراء حول العالم، صحاري الخليج العربي وصحاري بلاد الشام، إضافة صحراء الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، وصحراء ساهارا في أفريقيا، وصحراء غيبي في أستراليا.

عنكبوت الشبث يفضل المناطق الجافة والرملية، ويعيش بشكل رئيسي في جحور صغيرة يحفرها في الرمال. يتميز بلونه الرملي الفاتح وجسمه المسطح والمحدب، مما يساعده على الاختباء والتموضع بشكل جيد في البيئة الصحراوية.

يعتبر عنكبوت الشبث حيوانًا ليليًا، حيث يصبح أكثر نشاطًا في الليل لتجنب درجات الحرارة العالية في فترة النهار. يتغذى هذا العنكبوت بشكل أساسي على الحشرات واللافقاريات الصغيرة التي يصادفها في محيطه الصحراوي.

هل عناكب الشبث خطرة على الإنسان وهل هي سامة؟ 

رغم أنها من أخطر العناكب في العالم و لديها لدغة مؤلمة جدا، إلا أن لدغتها غير سامة للإنسان. 

كيف تتغذى عناكب الشبث؟ 

تتغذى عنكب الشبث على النمل الأبيض والخنفساء السوداء والحشرات الأرضية الأخرى من مفصليات الأرجل و قد تتغذى على الثعابين والسحالي الصغيرة والقوارض!! حيث تقوم العناكب بوضع الفريسة بين زوج الأطراف الثاني ثم قتلها وتقطيعها إلى أجزاء بواسطة الزوائد المخلبية, تتحول الفريسة إلى سائل بعد ذلك ويتم امتصاصه من خلال البلعوم.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى