بخصوص دعوى الابادة الجماعية

بسم الله الرحمن الرحيم.
#محكمة_العدل_الدولية و #المحكمة_الجنائية_الدولية
بخصوص دعوى الابادة الجماعية

القاضي المتقاعد / #عقيل_العجالين
أن محكمة العدل الدولية هي محكمة بين دول اي ان اطراف الدعوى فيها هم من الدول او ان الاتهام لديها وامامها بجريمه مثل جريمة الإبادة الجماعية يوجه الى دولة ولا يوجه الى اشخاص مهما كانت درجة مسؤوليتهم او موقعهم في دولتهم.
المحكمه الجنائية الدولية تحاكم اشخاص مسؤولين في الدولة ويتم توجيه الاتهام الى اشخاصهم لا الى دولتهم مثلا (قائد الجيش رئيس الحكومه رئيس الدولة )عندما يرتكب هذه الجريمة وهي الابادة الجماعية او يتخذ القرار بشان ارتكابها.
تم رفع الدعوى بالابادة الجماعية من قبل #جنوب_افريقيا لدى المحكمة الجنائية الدولية ولدى محكمة العدل الدولية وان الهدف من رفعها لدى محكمة العدل الدولية هو الحصول على قرار بوقف فوري للحرب، اعتقد ان هذا الهدف الذي تضمره هذه الدعوى عندما رفعت الى هذه المحكمة لان محكمة العدل الدولية تصدر قراراتها بمواجهة دول وان قرار وقف الحرب بلا شك هو قرار دولة.كما أن نظر الدعوى أمامها قد يستغرق سنوات لذلك تم اللجوء إلى الطلبات المستعجلة أو الفورية.
الجدير بالذكر ان ما تنظره محكمة العدل الدولية حالياً هو ذلك الطلب المستعجل الوقائي المتضمن وقف الحرب للاسباب والاعتبارات القانونية المذكورة في الطلب ولا تنظر في الدعوى الاصلية الاساس وهي الابادة الجماعية.لذلك فإن عقد جلساتها في الاسبوع الماضي كان حول الطلب المستعجل لوقف الحرب وانها لم تنظر الدعوى الاصلية (الابادة الجماعية)بعد.
المحكمة الجنائية الدولية تحاكم اشخاص مسؤولين مثل( رئيس دوله رئيس وزراء قائد جيش) وقد تم تطوير نظام هذه المحكمة في السنوات القليلة الماضيه لذلك فان التركيز بالنسبه للدعوى الاصلية الاساس وهي الابادة الجماعية هو لدى المحكمة الجنائية الدولية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى