الهياجنة: سلالة كورونا الجديدة قد تكون موجود في الأردن ونتتبع ذلك

الهياجنة: لغاية الان لا يوجد ما يثبت علميا أن اصابة الاشخاص بهذه السلالة أن تكون الإصابة أشد

سواليف – قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، إن الطفرة التي ظهرت لكورونا اكتشفت في ايلول الماضي، وبالتالي ليست جديدة.

وأضاف الهياجنة خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم  الخميس، أن الطفرة متمثلة بفيروسات الحامض النووي التي تتمتاز بقدرتها الكبيرة على التطور، لافتا إلى أنها لن تكون الطفرة الأخيرة لفيروس كورونا.

وبين أن سلالة كورونا الجديدة قد تكون موجود في الأردن وننتظر بعض الدراسات التحليلية المعقدة جدا لمعرفة إن كانت الطفرة موجودة.

ولفت إلى أن السلالة الجديدة تمتاز بتجمع عدد من الطفرات، منوها إلى أن اعتقاد العلماء في بريطانيا يشير لانتشار اكبر، الأمر الذي يحتاج لاثبات علمي.

وقال، إن المعلومات حول السلالة الجديدة تشير إلى أنها أوسع انتشارا، مؤكدا عدم وجود أية اثبات علمي حول إمكانية أن تسبب السلالة مرضا أشد من المعتاد.

ولفت إلى أن المطاعيم تركز على بروتين الموجود على سطح الفيروس، متوقعا أن لا تؤثر هذه السلالة على لقاحات كورونا المسجلة حاليا.

وأكد أن الاجراءات المتخذة في الأردن حول السلالة الجديدة متوافقة مع عديد الدول في العالم من تعليق السفر مع بريطانيا، مضيفاً :” لا نستطيع إغلاق الأردن أمام كل العالم ونقوم بإجراءات للسيطرة على الوباء ونلزم القادمين بإجراء فحصين (pcr) وقد نضطر لإجراء فحص ثالث”.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بحصر جميع العائدين من بريطانيا إلى الأردن، مضيفا أن القادمين يجلبون فحصا مخبريا، فضلا عن إجراء ذات الفحص في المعابر والمطارات الأردنية.

وتطرق إلى أن الوزارة أضافت عدة مستويات للحيطة كالاتصال الهاتفي مع العائدين من بريطانيا، وإجراء فحص مخبري لليوم السابع من عودتهم للتأكد من إصابتهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى