المغتربون سبب في تلوث الهواء في الأردن !!

المغتربون سبب في تلوث الهواء في الأردن !!!!!

قصي منير الشويطر – المملكة العربية السعودية

هل تعلم أن:
“تلوث الهواء في الأردن يزداد في الصيف نظرا لزيادة أعداد السيارات بسبب عودة المغتربين.”

هذه الجملة وردت في كتاب الجغرافيا للصف التاسع، الجزء الثاني ،الصفحه الخامسة والثلاثين.

إلى من دوّن هذه الجمله وإلى من اقترحها وضمنها في منهاج علمي، أقول:
هل ضاقت بك الأمثلة والمعلومات عن التلوث في الأردن حتى تختار هذا المثال. اعتقد أنك بحثت في كل انحاء الأردن وترويت وفتشت في كل الشوارع والأزقة فلم تجد أماكن مخصصة للقمامة ، ولا أجريت تحليلا للهواء وتفحصت مياه السدود والأبار والقنوات واجريت اختباراتك على المحاصيل الزراعية. ولا بد أنك قد أجريت زيارة للمصانع المنتشرة ووجدت أنها تخرج عطورا ومسكا بدلا من ثاني اكسيد الكربون.

ولربما ان معلومتك القيمة هذه صدرت بناء على دراسة علمية قد اختبرت فيها هواء الأردن خلال اثني عشر شهرا من السنة فوجدت أنها خلال عشرة أشهر نقية وشهرين من السنة تتلوث بسبب المغتربين ومركباتهم. أو تزداد تلوثا بسبب سيارات المغتربين كما تدعي.

ومما لا شك فيه أنك لاحظت أنه لا يوجد اعتداء على الغابات الحرجية وأن نسبة التصحر في بلدنا هي الأقل عالميا وأننا نقوم بزراعة الأشجار على مدارالعام لنقوم بحماية الأردن من تلوث الهواء الناجم عن زيارة المغتربين لوطنهم.

لو قدر لك أن تصبح في موقع المسؤولية فإنني أعتقد أن من أولى قراراتك أن تمنع المغتربين من إدخال سياراتهم للأردن أثناء شهر الإجازة الذي يقضونه بين أهلهم وذويهم ولربما أنك ستتعاطف معهم قليلا وتسمح لهم بإدخال سياراتهم شريطة جدولة إجازاتهم خلال العام والسماح لعدد معين من السيارات بالتواجد في الأردن بنسب معينة موزعة على أشهر السنة .

سيدي الكريم

هل تعلم أن:
– المغتربين الأردنيين عددهم يفوق المليون شخص، يفترض أن يتواجدوا في الأردن ويسببوا تلوثا للهواء على مدار العام لو توافرت لهم سبل العيش الكريم. فالمغتربون لم يخرجوا الا للبحث عن لقمة العيش بعد أن ضاقت بهم سبل العيش في بلدهم.
– بيانات البنك المركزي تقول إن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج بلغت خلال عام 2016 نحو 2.68 مليار دينار. و يشار إلى أن حوالات المغتربين الاردنيين في الخارج تشّكل أحد أهم التدفقات المالية الخارجية للأردن وتفوق في قيمتها أحيانا قيمة المساعدات الرسمية وتدفقات الاستثمار المباشر”.
– أن رأس مال الأردن هو في الموارد البشرية والسمعة والكفاءة التي يتمتع بها الأردنيون حيث إنهم يمثلون بلدهم أفضل تمثيل ويكونون خير سفير لوطنهم أينما حلوا وارتحلوا.

لم يرق لي المثال المذكور حيث أن هناك العديد من الأمثلة خصوصا في مجال التلوث كان بالإمكان ذكرها.

واخيرا أدعو الله أن يرزق كل مغترب رزقا حلالا طيبا وأن يعيد كل مغترب إلى الى وطنه سالما معافى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى