القطامين يجيب سواليف على سؤال .. كيف تدعم الحكومة الضمان الاجتماعي ؟

سواليف – خاص – فادية مقدادي
قال وزير العمل، وزير الدولة لشؤون الاستثمار، معن القطامين، أمس الخميس، إن الحكومة هي التي تدعم الضمان الاجتماعي، وهذه سابقة.
وأضاف القطامين، خلال مؤتمر صحفي، في دار رئاسة الوزراء، أن الحكومة لا تسمح أن يتم التغول على الضمان الاجتماعي.
تصريح الدكتور قطامين إثار التساؤلات والاستهجان، كيف للحكومة أن تدعم مؤسسة الضمان الاجتماعي وهي التي اقتضرت ما يقارب 6.5 مليار دينار من أموال صندوق استثمار الضمان خلال السنوات الماضية ؟
موقع سواليف الإخباري توجه بالسؤال للدكتور معن قطامين للاستيضاح حول هذه النقطة فأجاب ،أن برنامج الدعم الذي أعلنت عنه الحكومة أمس بقيمة 200 مليون دينار ، هو لدعم 170 ألف عامل مشترك بالضمان الاجتماعي، في القطاعات الأشد والأكثر تضررا من من الجائحة، ساهمت الحكومة بمبلغ كبير فيه.
ولفت إلى أن البرنامج سيشمل 10 آلاف عامل في قطاعات غير مسموح لها بالعمل و 160 ألف عامل في القطاعات الأكثر تضرراً.
وأضاف ان ال 200 مليون دينار التي خصصت لهذا البرنامج، ساهمت الحكومة بمبلغ 134 دينار ” 70 مليون دينار مخصصات في الموازنة و64 مليوت دينار من المنح” ، و و66 مليون دينار من فائض برنامج تغطية اصابات العمل في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وبين ان الهدف من هذا البرنامج، هو لاستدامة العمل، ودعم المنتفعين، وللحيلولة دون فقدان العمال لوظائفهم وخسارتها بسبسب جائحة كورونا.

وأوضح قطامين أن هناك فرق بين صندوق استثمار أموال الضمان الذي اقترضت منه الحكومة ، واموال الضمان نفسه،وكل ما يذهب للصندوق من الضمان هو فوائض التأمين التي يتم جمعها شهريا من اشتراكات المنتسبين في الضمان، بعد أن يتم دفع رواتب المتقاعدين الشهرية، ودفع التزامات المؤسسة الشهرية نحو المتعطلين عن العمل والمصابين وتأمين الشيخوخة وغيرها.
وحول سؤال لسواليف عن قروض الحكومة من أموال الضمان، قال الدكتور قطامين ان حجم الاقتراض الحكومي توقف عند مبلغ 6.5 مليار دينار بموجب سندات مستحقة السداد وفق جدول زمني ،وبفائدة 4%.
وحول حجم المبالغ التي قامت الحكومة بسدادها من الدين للضمان، أجاب الدكتور قطامين أنه كرئيس لمجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، لا يملك المعلومات حول هذا السؤال، وأنه يجب أن يتم تحويله لرئيسة صندوق استثمار الضمان الاجتماعي خلود السقاف، وهي التي تملك الإجابة عليه.

وفي سؤال آخر لسواليف عن احتمال ان تقوم الحكومة مستقبلا بمزيد من الاقتراض من أموال صندوق استثمار الضمان الاجتماعي كما فعلت سابقا مما يشكل تهديدا لأموال المشتركين في الضمان وودائعهم، قال أنه كرئيس لمجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي ، ضد هذه الفكرة ، وأنه مع استثمار أموال الصندوق في المشاريع التنموية المحلية، والتي تساهم في تشغيل المتعطلين عن العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى