العقل زينة

#العقل_زينة

د. #هاشم_غرايبه

يبذل الملحدون جهودا مضنية في تفسير الظواهر الطبيعية بإنكار أنها من تدبيرالعليم الحكيم، فيلجؤن الى القول أن الكائن بذاته هو الذي طور تلك القدرات الباهرة، مثل تعليلهم عدم تأثر الذئاب التي تعيش في منطقة “تشيرنوبل” بالسرطان جراء الإشعاعات النووية، بأنها قد طورت بذاتها سبل الوقاية منها.
ولما أن ذلك التفسير لا يقنع العقل، فكيف لها ذلك، فيما الإنسان بقدراته البحثية والعلمية عاجز عنها!؟.
هذا دليل على أن المكذبين بالدين لا يتبعون العقل، بل يخضعونه لأهوائهم.
في القرآن الكريم أكثر من 1300 آية كونية، تُبين بعضا مما خلقه الله وقدره بصورة موجودات كونية، جميعها لم تكن البشرية قد وصلت لمعرفتها.
الملاحظة المهمة أن أغلب مواضيع القرآن قد بينتها السنة تفسيراً وشرحا وتفصيلا، فيما نجد أن هذه الآيات، ليس هنالك من أحاديث مفسرة لها.
وإذا ما علمنا أن الله تعالى قد أطلع النبي صلى الله عليه وسلم على الكثير من آياته: ” لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى” [النجم:18]، فلماذا لم يُعلِمِ الناس بما أعلمه الله من تلك المعارف؟.
الجواب أنه لو فسر الظواهر الطبيعية والسنن الكونية على حقيقتها، لن يصدقه أحد آنذاك، بل قد يعود كثير من المؤمنين عن إيمانهم.
ولو كان بحسب ما تستوعبه العقول في ذلك الزمان، لما تقبله البشر فيما بعد عندما تتوسع معارفهم.
لذا ترك كل تلك الآيات القرآنية التي تحمل اعجازا علميا بلا تفسير، ووجّه الصحابة والفقهاء الى التفسير الظاهري، أي بمقتضى التفسير اللغوي، مرجئا التفسير الأصح الى أن يتطور علم البشر في قادم الزمان فيفهمونها، ويفسرونها بحسب مقاصدها.
هنا يكمن الإعجاز العلمي، أي حمل اللغة القرآنية للمعارف الصحيحة مبطنة بالمعاني التي لم تكن مفهومة زمن التنزيل، لكنها ستفهم فيما بعد بشكل أصح عندما يتقدم الفهم البشري، رغم ثبات النص.
سأعرض أحدها وهي العامل المسؤول عن تحديد جنس المولود.
كانت المعارف البشرية زمن التنزيل تعتبر الأنثى هي المسؤولة عن تكوّن ما في بطنها، فيقولون عند اختيار الزوجة، هذه أمها ولود للذكور وتلك تلد الإناث.
فجاءت الآية الكريمة: “وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى . مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى” [النجم:45 ،46] ، لتحدد أن ما يحكم كون المولود ذكراً أم أنثى هو النطفة الذكرية.
هذه المعلومة لم تكن معروفة زمن النزول، ولو جاءت الآية بصيغة مباشرة تدل على ذلك بشكل صريح، لما تقبلها مفهوم ذلك الزمان.
لكن الإعجاز في الصياغة جعل السابقين يفهمونها بما لا يتناقض مع معارفهم، ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم مأمورا من الله تعالى أن لا يفسرها لهم، فقد ترك لهم أن يفسروها ظاهريا، وإنما لم يصحح فهمهم، كما أنه لم يُقرُّهم على ذلك بحديث يصبح فيما بعد منقوضا عقليا بمعارف قادمة.
فتطلب الأمر عشرة قرون حتى اكتشف العالِم “ديغراف” البويضة، وبعدها أصبح تفسير الآية يعني أن الحوين في النطفة الذكرية يلقح البويضة فتخصب وتتحول الى جنين.
وعندما تقدم علم الأجنة واكتشفت مراحل نمو الجنين فهموا معنى الآية الكريمة: “..ثُمّ خَلَقْنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَاالْعَلَقَةَ مُضْغَةً..”.
وعندما تمكن العلماء من تحديد الكروموزومات، وجدوا أن الكروموزوم المسؤول عن تحديد جنس الجنين هو المسمى (XY)، وموجود فقط في الحوين الذكري، عندها فهموا لماذا جاء ذكره تعالى لجنس المولود مرتبطا بالمني وليس البويضة “مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى”.
وعندما اكتشف عالم الأجنة الكندي “كيث مور” عام 1986 (الذي أسلم بعدها) أن تكوين العظم في الجنين سابق لتكوين العضلات بعكس ما كان متفقا علميا عليه، فهم البشر مدلول قوله تعالى: “فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا”.
وبعد ذلك اكتشف العلماء أن الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا أُمّ، قابلة للتحول الى أي نوع من الخلايا، وهي تتكون في المرحلة الجنينية وتبقى كما هي، فيما تتحول باقي الخلايا الى الأنسجة المعروفة، عندها فهموا المعنى في قوله تعالى: “مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ”، فالمخلقة هي الخلايا التي كونت الأنسجة وغير المخلقة هي التي بقيت جذعية.
بهذا نفهم لماذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يفسر الآيات القرآنية؟، بل تركها للتفسير المتجدد، كلما تقدم البشر فهما وعلما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى