الشوبكي يحمل بشرى للأردنيين حول أسعار الفائدة

#سواليف – خاص

قال الخبير الاستراتيجي والباحث الاقتصادي المهندس #عامر_الشوبكي ، أنه من المتوقع أن يجتمع #الفيدرالي_الامريكي برئاسة جيروم باول على مدى يومين ، يبدأ يوم غد الثلاثاء وينتهي يوم الأربعاء ، حيث سيصدر البيان الصحفي لنتائج الاجتماع يوم الأربعاء ، موضحا أن الاجتماع القادم مهم جدا ، وهو الاجتماع الحادي عشر منذ بدء #رفع_أسعار_الفائدة ، حيث رفعت لعشر مرات ، وبلغت أسعار الفائدةمن ” 5 – 5.25 ” بالمئة حتى الآن .

وتابع الشوكي في تصريح خاص بسواليف صباح اليوم الاثنين ، أن القرارات التي ستصدر عن الفيدرالي الأمريكي مهمة جدا ، حيث ستحدد مسار #الاقتصاد_الأمريكي والاقتصاد العالمي .

وحسب ما أعلنه جيروم باول ، فإنه يهدف إلى تخفيض التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 2% ، حيث وصل التضخم الى 4.9 بالمئة ، وما زال هدف الفيدرالي الأمريكي بعيدا عما يسعى إليه ، مقارنة بمعدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة الآن .

مقالات ذات صلة

وبين الشوبكي أنه يوجد من يعتقد أن الفيدرالي الأمريكي سيستمر برفع أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة في الاجتماع القادم يوم بعد غد الثلاثاء، لكن مجمل التوقعات تتحدث أن الاحتياطي الفيدرالي سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة هذه المرة ، ويأتي هذا رغم بيانات التوظيف الأمريكي المرتفعة ، مضيفا أن هذا الأمر مهم جدا عالميا بشكل عام وللأردن بشكل خاص .

وعن أسباب توجه الفيدرالي لوقف رفع أسعار الفائدة ، أوضح الشوكي أن بعض المؤشرات الاقتصادية الأمريكية بدأت بالانخفاض، فهناك مشاكل في قطاع #المصارف بدأت تتفاقم وقد لا يمكن معالجتها ، مع الارتفاع المستمر لأسعار الفائدة ،ولهذا تأتي التوقعات المرتفعة بأن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم .

وحول النتائج المتوقعة لهذا القرار على الاقتصاد العالمي وعلى الاقتصاد الأردني تحديدا ، قال الشوبكي أن معاناة #المقترضين من #البنوك وزيادة الأعباء عليهم ستتوقف ، وذلك لأن قرارات البنك المركزي الأردني مرتبطة بنتائج اجتماعات الفيدرالي الأمريكي من حيث رفع أو تخفيض أو التوقف عن رفع أسعار الفائدة ، متوقعا الشوبكي أن يتم البدء بتخفيض أسعار الفائدة خلال الاجتماعات القادمة ، وذلك لتجنب الركود في الاقتصاد الأمريكي والعالمي .

ونوّه إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيعقد اجتماعه يوم الخميس القادم لتحديد أسعار الفائدة ، يتبعه المركزي الياباني يوم الجمعة ، مضيفا أنه في الربع الأول من العام الحالي عانى الاقتصاد الأوروبي من حالة #ركود ، كما عانى الاقتصاد الألماني تكبد ركودا تقنيا وهو تراجع في النمو الاقتصادي على مدى ربعين متتالين ، حيث سيتسبب رفع أسعار الفائدة أيضا إلى حالة ركود متوقعة في الاقتصاد الأمريكي وهو المحرك الأكبر للاقتصاد العالمي .

وأشار الشوبكي إلى أن اربعة من أكبر البنوك الصينية قامت بتخفيض أسعار الفائدة خلال الأسبوع الماضي ، وذلك لتنشيط الاقتصاد الصيني ، مبينا أن كل هذه العوامل ترجح كفة التوقف عن رفع أسعار الفائدة ، ومن ثم البدء بتخفيضها مستقبلا .

وتوقع الشوبكي أيضا ، وتبعا لارتباط كثير من البنوك المركزية مع نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي ، أن تقوم بنوك مركزية خليجية وعربية ودول مرتبطة عملاتها بالدولار ، بتثبيت أسعار الفائدة ، وهذا يؤشر على أن الفائدة وصلت إلى حدها الأعلى المحتمل عالميا.

وقال الشوبكي أن الاقتصاد الأردني عانى كثيرا من استمرار رفع أسعار الفائدة المستمر، حيث انخفضت #السيولة المالية في الأسواق ، وانخفضت القدرة الشرائية للمواطنين ، وزادت الأعباء المالية وخدمة الديون على المقترضين الأردنيين لمصلحة البنوك ، ما يعتبر بشارة خير لهم اذا صدقت التوقعات بوقف رفع أسعار الفائدة.

وفي ختام حديثه ، وجه الشوبكي سؤالا برسم الإجابة ، أنه في حال قام الفيدرالي الاحتياطي مستقبلا بتخفيض أسعار الفائدة ، وأعلن البنك المركزي الأردني أيضا ذلك ، فهل ستقوم البنوك الأردنية بتخفيض أسعار الفائدة ، منوها أن قانون البنك المركزي لا يلزم البنوك بذلك ، وكل ذلك يرجع إلى العقود المبرمة بين المقترضين والبنوك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى