الجيزاوي .. مواطنون ساهموا بانتسار الأفاعي السامة / صور

#سواليف – خاص

حذر خبير الأفاعي #أسد_الجيزاوي من الانتشار الكبير للأفاعي السامة في القرى والمناطق السكنية خلال الفترة الأخيرة ، مبينا أن بعض المواطنين ساهم في انتشارها ، ذلك أنهم يجلبونها من المناطق الحرجية والغابات لغاية #الاستعراض ونشر الفيديوهات والصور على مواقع التواصل ، ثم يتركونها دون التخلص منها ، مؤكدا أن انتشارها هذا العام أكبر من السنوات القادمة .

وتابع الجيزاوي في تصريح خاص بسواليف الإخباري ، أنه تبلغ خلال اللأيام الماضية عن تواجد #أفاعي_سامة في مناطق مختلفة بلغت أكثر من ثلاثين حالة ، واليوم فجرا تبلغ بتواجد #الخبيث_الأسود الخطير جدا داخل إحدى المزارع ، منوها أن هذا الخبيث الأسود يحمل 4 أنواع من السموم التي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان .

وقال أنه يصله الكثير من الفيديوهات لشباب يستعرضون باللعب بالأفاعي السامة وخاصة #أفعى_فلسطين الخطيرة ، وأن هناك من يدعون أنهم خبراء أفاعي ، وهم لا يعرفون شيئا عن الخبرة بالأفاعي السامة وغير السامة وهذا ما تثبته الفيديوهات والصور التي تصله ، مؤكدا أن خبير الأفاعي لا يمكن أن يتعامل مع الأفاعي السامة بهذه الطريقة الخطرة ، بل يستخدم المعدات الخاصة التي تجنبه خطر اللدغ ، مؤكدا أن هؤلاء المدعون هم السبب الرئيسي في انتشار الأفاعي السامة داخل المناطق السكنية .

وحذر الجيزاوي عبر سواليف من انتشار كبير لأفاعي فلسطين في مناطق مختلفة من المملكة ، داعيا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر ، والاتصال بالدفاع المدني او بفريقه التطوعي وعدم الاقتراب من اي أفعى خاصة ان الخبير هو من يستطيع التمييز اذا كانت سامة أو غير سامة.

ودعا الجيزاوي المواطنين و #المتنزهين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء التنزه خلال عطلة نهاية الأسبوع لتجنب التعرض للدغات الأفاعي السامة أو #العقارب.

كما نصح أثناء التجوال في الليل باستخدام المصابيح وارتداء حذاء آمن ، والانتباه إلى أماكن وضع القدم أثناء المشي .

ونصح الجيزاوي عبر سواليف الاخباري ، بعدم الاقتراب من #المناطق_المهجورة والسلاسل الحجرية ومناطق الأعشاب الكثيفة والتي يحتمل تواجد الأفاعي فيها ، وفي المناطق الرطبة حيث تعتبر ملاذا مفضلا للأفاعي خلال ساعات النهار وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بالوقت الحالي .

ونصح المتنزهين تفقد المنطقة قبل النزول إليها والجلوس فيها، لافتا إلى أن الأفاعي والعقارب قد تختبئ تحت #الحجارة الكبيرة وبين #الأعشاب الكثيفة، مع تجنب محاولة الإمساك بها .

وأشار الجيزاوي إلى أنه في حال تعرض شخص ما للدغة من أفعى أو عقرب أن يُنقل فورا إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى والاتصال مع الدفاع المدني لتقديم الإسعافات الأولية، موضحا أن الإسعافات تتمثل بوقف حركة الشخص حتى لا ينتشر السُم داخل الدم ومحاولة تهدئة المصاب والتوقف عن شرب الماء أو السوائل.

ونوه انه بإمكان المواطنين الاتصال به وبفريقه التطوعي عبر رقم الهاتف .. 0799045985

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى