الثلاثاء .. يزداد تأثُر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي

#سواليف

#الاجواء #معتدلة #الحرارة، وغائمة جزئيا تتحول احيانا الى #غائمة ويتوقع في ساعات ما بعد الظهر #هطول #زخات من المطرفي أماكن متفرقة من المملكة خاصة في المناطق الجنوبية الغربية قد يصحبها #الرعد احياناً في بعض المناطق، و #الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

بدءاً من ساعات ما بعد الظهر تتكاثر كميات من #السحب_الركامية في أجزاء عشوائية من المملكة، و تتهيأ الفرصة على إثرها لهطول #زخات_رعدية من الأمطار بمشيئة الله و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و تترافق مع هطول البَرَد و يؤدي ذلك إلى جريان #الأودية و الشعاب و تشكل #السيول المُفاجئة إضافة إلى ترافقها مع الرياح الهابطة المُفاجئة.

نهاراً

تبقى درجات الحرارة أعلى من مستوياتها المعتادة بحدود درجتين مئويتين.

ويكون #الطقس خريفياً ولكنه مُغبر على فترات، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة.

وبدءاً من ساعات ما بعد الظهر تتكاثر كميات من السحب الركامية في أجزاء عشوائية من المملكة، و تتهيأ الفرصة على إثرها لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله ولا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة وتترافق مع هطول البَرَد ويؤدي ذلك إلى جريان الأودية والشعاب وتشكل السيول المُفاجئة إضافة إلى ترافقها مع الرياح الهابطة المُفاجئة.

وتكون الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة، مع بعض الهبات القوية أحياناً وتتسبب في حدوث موجات غبارية على فترات تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية، كما وتكون الرياح شديدة لفترات مؤقتة تحت السحب الركامية أثناء عبورها.

في خليج العقبة:

– الرياح: جنوبية خفيفة السرعة.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-15 سم).

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 26 درجة مئوية.

 التوصيات

١) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول المُفاجئة في مناطق عشوائية من المملكة و تتركز في الوديان و سفوح المُرتفعات الجبلية و المناطق المُنخفضة.

٢) الانتباه من الموجات الغبارية و ما تسببه في ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء و تدنٍ لمدى الرؤية الأفقية على الطرقات خاصة الصحراوية.

تبقى المملكة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجويليلاً

يكون الطقس غير مُستقر حيث تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، ويكون بعضها سحب ركامية تترافق مع حدوث البرق والصواعق والرعد وهطول زخات عشوائية من الأمطار بمشيئة الله في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة، التي قد تؤدي حينها إلى جريان الأودية والشعاب و تشكل السيول المُفاجئة إضافة إلى ترافقها مع الرياح الهابطة المُفاجئة.

وتكون الرياح خفيفة ومُتقلبة إلا حين عبور السحب الركامية فتنشط بشكل كبير مؤقتاً وتتسبب في حدوث بعض الموجات الغبارية.

 التوصيات

١) الانتباه من مخاطر شدة العواصف الرعدية و حدوث الصواعق.

٢) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول المُفاجئة في مناطق عشوائية من المملكة و تتركز في الوديان و سفوح المُرتفعات الجبلية و المناطق المُنخفضة والرياح الهابطة المُفاجئة التي تترافق مع الغيوم الركامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى