الأردنيون يستذكرون شهداء قلعة الكرك

سواليف

تصادف اليوم السبت الثامن عشر من كانون الاول الذكرى الخامسة لأحداث #قلعة_الكرك ، حيث استذكر #الأردنيون في هذا اليوم #شهداء الواجب من #الأجهزة_الأمنية و #المواطنين الذين ارتقوا على أيدي #العصابة_الإرهابية من #داعش.

#هجوم_الكرك (أو ما يعرف بأحداث قلعة الكرك) هو هجوم إرهابي حدث في يوم 18 ديسمبر 2016 عندما قام أفراد يتبعون لتنظيم الدولة الإسلامية بإطلاق النار في قلعة الكرك التاريخية بمدينة الكرك باتجاه أفراد من الأمن والمدنيين واحتجاز بعض الرهائن، أسفر الهجوم عن مقتل عشرة أشخاص، بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية إلى جانب إصابة 34 شخصا آخرين.

في 20 ديسمبر 2016 تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم. وقال بيان أوردته وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن أربعة من مقاتلي التنظيم نفذوا العملية قبل أن تنتهي بمقتلهم . وذكر البيان أن المنفذين كانوا مزودين بأسلحة رشاشة وقنابل يدوية وقاموا بحسب وصفهم “بالإغارة على تجمعات للأمن الأردني المرتد ورعايا دول التحالف الصليبي” بمدينة الكرك.

تفاصيل الهجوم
بدأت فصول العملية الإرهابية من بلدة #القطرانة في محافظة #الكرك، حين أبلغ مواطن الأجهزة الأمنية عن وجود رائحة بارود أو غاز غريبة تتسرب من منزل بالبلدة يستأجره شبان من خارج البلدة منذ ثلاثة أشهر تقريبا.

حضرت الأجهزة الأمنية إلى المكان، حيث بادرهم أفراد الخلية الإرهابية بإطلاق النار، ما أدى إلى إصابة بعض أفراد الشرطة، وبعدها قام أفراد الخلية بسرقة مركبة، تعود لأحد المواطنين والإسراع باتجاه محافظة الكرك.

شارع في الكرك
وقد ذكر شهود عيان إن الإرهابيين كانوا ملثمين ويحملون بنادق كلاشنكوف وكيسا يعتقد أن في داخله ذخيرة، حيث حاولوا اقتحام المركز الأمني في مدينة الكرك، وأطلقوا وابلا من النيران باتجاه أفراد الأمن العام بداخله وخارجه، قبل أن يلوذوا بالفرار ويتحصنوا لاحقا داخل قلعة الكرك، الواقعة في الحي الجنوبي من مدينة الكرك الأردنية.

بادر 3 ملثمين بإطلاق العيارات النارية على مركز الأمن، وأصابوا 5 من أفراد الشرطة قبل أن يلوذوا بالفرار إلى القلعة”، وأضاف: “تبادل إطلاق النار استمر بعد فرارهم إلى القلعة التي تحصنوا فيها، ومنها بدأوا بتوجيه رصاصهم باتجاه الشرطة والمواطنين المتجمهرين حول القلعة كانت أغلب الإصابات بين المدنيين في البطن والأقدام”.

قلعة الكرك في الأردن مسرح الأحداث
انتهت العملية بمقتل 10 أشخاص (4 من المسلحين و4 من رجال الأمن العام و3 من قوات الدرك ومواطنين اثنين وسائحة كندية) . فيما أصيب 11 من مرتبات الأمن العام و4 من مرتبات الدرك و17 مواطنا وشخصان من جنسيات أجنبية.

نتائج العملية
تم التعرف على أسماء االأربعة الذين أجهزت عليهم القوات الأمنية في اشتباك مسلح داخل قلعة الكرك وهم: محمد يوسف تركي القراونة ، محمد صالح الخطيب، عاصم أبو رمان ، حازم أبو رمان. وأظهرت المعلومات أن الإرهابيين الأربعة، كانوا قد اعتقلوا في أوقات سابقة لدى الأجهزة الأمنية لارتباطهم بجماعات إرهابية، وتم الإفراج عنهم لاحقا.

أما الضحايا من أفراد الأمن وقوات الدرك فهم: سائد محمود المعايطة ، محمد إبراهيم سلامة البنوي، شافي سلامة فنخور الشرفات ، يزن هاني محمد صعنون، صهيب جمال عبد الكريم السواعير، علاء موسى محمود نعيمات، حاكم سالم عبد الحميد الحراسيس.

كما قُتل ثلاثة من المدنيين في هذه العملية وهم : إبراهيم مدالله البشابشة، ضياء علي الشمايله والسائحة الكندية ليندا فاتشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى