استشهاد الصحفي الـ 138 في حرب الإبادة

#سواليف

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع #غزة، ارتفاع عدد #الشهداء #الصحفيين إلى 138 صحفيا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال المكتب الإعلامي، إن “عدد الشهداء الصحفيين ارتفع بعد استشهاد الصحفي #محمد_أبو_سخيل خلال #جريمة اقتحام #مجمع_مستشفى_الشفاء الطبي في غزة”.

وكانت وزارة الصحة في غزة، أفادت بأن قوات #الاحتلال انسحبت، الاثنين، من مجمع الشفاء الطبي والمناطق المحيطة به في القطاع المحاصر بعد أسبوعين من شنّها عملية عسكرية واسعة النطاق في الموقع، ما كشف عن عشرات الشهداء ودمار هائل في المجمع الطبي ومحيطه.

وقالت الوزارة إنّه “جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه”.

في سياق متصل، ارتفعت انتهاكات الحريات الإعلامية بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال العام 2023 بنسبة 40% عن العام الذي سبقه، بحيث بلغ عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين 484 انتهاكا.

وقال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية مدى، إن 715 انتهاكا بما يعادل 84.3% ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما ارتكبت وسائل التواصل الاجتماعي ما مجموعه 62 انتهاكا بنسبة 7.3%.

وأضاف، أن الجهات الفلسطينية المختلفة ارتكبت 71 انتهاكا (8.3%) من مجمل الانتهاكات الموثقة.

وأشارت إلى الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة كانت أحد الأسباب الرئيسة في ارتفاع أعداد الانتهاكات نتيجة الفظائع التي ارتكبتها قوات الاحتلال في الربع الأخير من العام وعلى الأخص ما وقع منها في قطاع غزة والتي ارتفعت بنسبة 72% عن العام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى