عيد تايه يشهر ديوانه ” أمير العاشقين” في المكتبة الوطنية

سواليف – محمد الاصغر محاسنة

استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الثلاثاء 15/10/2019 الكاتب سعيد تايه في حفل اشهار لديوانه ” أمير العاشقين ” وقدم قراءة نقدية للديوان الدكتور عليان الجالودي والدكتور ديب العكش .

قال د. الجالودي ان قصائد الديوان تميزت بوجود سمة الوجدانيات والعاطفة والغزل تتوزع ما بين الغزليات والوطنيات والانسانيات وان كانت القليلة للشعر الغزلي والوجداني بحس مرهف للمشاعر الانسانية الجياشة التي يترجم مكنوناتها عبر قصائده التي تفيض انسانية وعشقا ففاتحة الديوان تنجلي عن مذهب الشاعر في فنه وسننه الشعري فالشعر عنده ينبض بالأفكار .
واضاف بان الديوان يحمل فيضا من مشاعر واحاسيس الكاتب ويكشف في الوقت نفسه تسامي العاطفة ، ناهيك عما تتميز فيه لغته من جزالة الالفاظ و الالفة والفرح بلغة عالية البيان مشرقة المعاني .

ومن جهة اخرى قال د. العكش لقد ابدع الكاتب في قصائد ديوانه والتنقل بالقوافي ولغة عالية التبيان رشيقة المعنى كاملة الاوزان بلغة عصرية حديثة مفعمة بالمشاعر والاحاسيس .

مقالات ذات صلة

من جهته تحدث المحتفىي به تايه : ان ديوانه احتوى على اربعة موضوعات اساسية تتمثل بالوطنيات ، الاجتماعيات ، والدينيات من ثم الغزليات واشعاره التي يتضمنها الديوان تغوص في أعماق النفس البشرية وما يعتريها من مشاعر واحاسيس انسانية في أوقات الرضى والحب في أعلى تجلياته ومعانيه ، يعبر عن الحياة المفعمة بالسعادة والبهجة كما يرسم من جهة اخرى الحياة بكل ما فيها من هموم واحزان تلقي بثقلها على الانسان .
واشار الى انه لم يغفل القضايا الوطنية في ديوانه والتي تلهب المشاعر والوجدان حلوها ومرها ، وكانت الصياغة للقصائد بلغة عصرية حديثة على أوزان الخليل ابن أحمد الفراهيدي لا ملل فيها ولا ضجر ولا غموض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى