إلى السفارة الاردنية في الرياض .. معاناة مغترب !!

سواليف – خاص

وصلت سواليف الرسالة التالية من مغترب اردني في المملكة العربية السعودية كان أحد الموظفين في شركة سعودي أوجيه ، يشرح فيها معاناته التي لم تنتهِ من أجل الخروج النهائي من السعودية بعد ان ان معمما عليه بعدم الخروج ، وذلك بعد أن تم إغلاق شركة سعودي أوجيه والإجراءات السعودية المعقدة التي صادفته وما زالت .
الرسالة وما بها نضعها على مكتب المسؤولين في السفارة الأردنية في الرياض ومكتب المسؤولين في وزارة الخارجية الاردنية .

قصتي مع الهروب والخروج النهائي في شركة سعودي اوجيه في السعودية مع مكتب العمل في الرياض
الحمد لله على كل شئ.
كل ما لدي كل يوم هنا في السعودية هو العقاب من الجهات الرسمية المختصة بسبب مطالبتي في حقوقي المالية ضد شركة سعودي اوجيه.
هذا هو الأسبوع الثالث دون نتيجة ولم احصل على الخروج النهائي مع عائلتي في الرياض.
يوم الأحد الماضي بتاريخ 08/10/2107 ذهبت إلى مكتب العمل للحصول على الخروج النهائي بالنسبة لي ولعائلتي حيث سمعت سوف يرفعون الهروب لمن يقدم اسمه.وعند وصول دوري قلت لهم إن لدي طفله جديدة مولودة بتاريخ 28//06/2017 لا يوجد لها اقامة ولكني أضفتها على جواز سفري.
وكان المدير المسؤول في مكتب العمل الذي تشاجرت معه منذ ثلاثة اسابيع بسبب التعميم عني وعلى غيري هروب دون وجه حق واسمه عبد المجيد العنزي في مكتب العمل – مكتب10 موجودا، وعندما حاولت تسجيل اسمي في القائمة للخروج النهائي ، قال لي انتظر هنا وبعد نصف ساعة من الانتظار قال لي أن أعود له في الساعة الواحدة ظهرا. وعندما عدت قال لي أن انتظر وانتظرت لمدة ساعة و 45 دقيقة، وعندما قررت أن أذهب قلت له إذا كنت مشغولا سأأتي لك غدا، فقال لي انتظر، قلت له شكرا لك يكفي انتظار .. ونادى علي ان ارجع، وقال لي أعطني هويتك حتى اسجل اسمك لرفع الهروب عنك، وقال لي أن أذهب إلى مكتب الجوازات لإضافة ابنتي وعمل اقامة لها قبل الخروج النهائي بعد رفع الهروب.وكل هذا الانتظار من الصبح حتى العصر لأجل تسجيل اسمي فقط.
في اليوم الثاني ذهبت إلى مكتب جوازات الرياض وقال لي الضابط المسؤول أنه يجب علي تجديد إقامتي قبل عمل الإقامة لأبنتي، وهو العمل الذي يجب ان يقوم به مكتب العمل عن شركه سعودي اوجيه المغلقة رسميا.
فرجعت الى مكتب العمل، قلت لهم ماذا قال لي الضابط، فقالوا لي أن اذهب وأتحقق من ممثل شركة أوجيه السعودية الموجود في مكاتبهم، ولكن للأسف ذهب، فقمت في الاتصال به فاخبرني ان ارجع له صباحا ليوم غد، فذهبت في اليوم الثاني إلى ممثل سعودي أوجه وأخبرته ماذا قال لي الضابط المسؤول في الجوازات فقام ممثل الشركة بشرح ما اريد، وعندما أخذوا جواز سفري، قال لي الموظف هل دفعت رسوم اشتراك هيئة المهندسين السعوديين، فقلت له لا… انني اريد خروج نهائي ولا انوي البقاء هنا، فأخبرني أن علي دفع الرسوم حتى يقبل النظام الالكتوني طلب الخروج النهائي لي، عندما غادرت، اتصل بي عبد المجيد العنزي من مكتبه وقال لي بعد دفع الرسوم لهيئة المهندسين السعوديين ان اذهب اليه غدا ، وقد دفعت الرسوم من خلال حساب أخي، بعد أن سجلت مع المهندسين السعوديين من خلال شبكة الإنترنت.
في الصباح ذهبت إلى مكتب عبد العزيز العنيزي في مكتب العمل – مكتب 10، فقال لي لماذا لا تعمل نقل كفالة بدل الخروج النهائي. فقلت له اريد الخروج النهائي فقط لا غير.
فقال لي ما تكتبه على تويتر من الأخبار، وكيف أطاح الإصلاح الاقتصادي بسعودي اوجيه، هل تقصد السعودية أطاحت السعودية أوجيه.
فقلت له هذ منشور من قبل الصحف والجرائد العالمية عن طريق صحيفة بلومبرج الامريكية، وفضلا عن عدد من الصحف السعودية المحلية نشرت هذا الخبر مترجم في اللغة العربية ومنها جريدة عكاض الرسمية والرياض واخبار 24 ساعة وغيرها من الصحف والجرائد المحلية، فقلت له لماذا لا تذهب وتعاقبهم.أنا لم أكتب ذلك ولكن أخذت الرابط، فقلت له افتح وإلقي نظرة على اخبارهم، إذا كان لديك شيء ضدي أثبت ذلك.
فقال لي سفارتك موجودة هنا اذهب اليها وخذ جواز سفرك، ونحن لن نعمل لك خروج النهائي هنا.
ذهبت إلى سفارتي الأردنية في الرياض وأخبرتهم بما حدث لي.علما اني قدمت شكوى لديهم من قبل ثلاثة اسابيع عندما علمت اني مبلغ عني هروب.
وانتظر ما سوف يفعلون لموضوعي وكذلك لموضوع عائلتي.
لدي ابنتان وابن في المدارس، حاليا في الأردن بدأ الدوام في المدارس قبل شهرين.
اطالب الجهات المعنية في الأردن بعمل ما يلزم للعودة الى بلادي.
مقدم الطلب:
جمال خالد محمد الزعبي
جوال : 00966568081363
التاريخ :13 /10/2017

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا طبيب اسنان و مدير طبي سابق لمركز طبي في مدينة جدة السعودية معي ثلاثة اطفال في المدرسة و زوجتي. قام صاحب العمل ببلاغ تغيب عن العمل ضدي قبل ثلاثة شهور للتهرب من مسؤولياته تجاهي بعد انتهاء عملي معه و منذ ذلك الوقت و انا اراجع مكاتب العمل و مكاتب الجوازات يوميا للحصول على تاشيرة خروج نهائي و راجعت السفارة و لكن بلا جدوى. خلاصة اخر زيارة امس لمكتب مدير مكتب العمل لمنطقة مكة المسؤول عن محافظة جدة ان الطريقة الوحيدة للخروج من السعودية هي عن طريق الترحيل يعني الحبس لمدة اسبوع و من الحبس الى المطار رغم تقدمي لمكتب العمل من اول يوم لبلاغ الهروب و اعتراضي عليه بالوثائق الا انه لم يجدي. يعني حالي و حال المقبوض عليه في الشارع سواء.
    السفارة لا تستطيع المساعدة و لا المهنة او الوضع الاجتماعي يشفع و لا الطريقة في التعامل فيها انسانية. الله يكون في عوني و عون اسرتي محتجزين بلا مصدر دخل او عمل من غير ذنب.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى