“سقوط حر”.. تشريح واقعي للنفس الإنسانية في دراما كابوسية

سواليف
تدور احداث مسلسل “سقوط حر” حول سيدة مصابة بمرض نفسي خطير يسمى “كاتاتونيا Catatonia”، وهو ما يسبب لها تشنجات فى العضلات، وتواجه تهمة قتل زوجها وشقيقتها، لتقرر المحكمة دخولها مصحة للعلاج النفسي بإعتبارها تعاني أزمة نفسية حادة.
وتتعرض “ملك” التي تجسدها النجمة المصرية نيللي كريم للعديد من المشكلات داخل تلك المصحة، لتمر بانتكاسات صحية بعد تماثلها للشفاء أكثر من مرة، وتتوالى الأحداث إلى أن تظهر حقيقة مقتل زوجها وشقيقتها، وكيف تزوجت ملك لتهرب من قسوة أمها المريضة بدورها بالتسلط.
“سقوط حر” يبدو أقرب إلى أعمال الميلودراما المشبعة بالمبالغات وعناصر الاكتئاب من خلال تشريح واقعي للنفس الإنسانية، حيث تركز على شرائح سلبية في المجتمع وتدفع بشخصياتها لأزمات تراجيدية يغلب عليها الحصار الإجتماعي حالك السواد، لتسقط من خلالها على مأساة المجتمع بأسره.
ويعتبر “سقوط حر” تحديدا تنويعة أخرى على غرار مأساة مسلسل “سجن النسا”، والذي كانت بطلته نيللي كريم أيضا والمؤلفة ذاتها مريم نعوم.
كما يقدم المسلسل أيضا معاناة تشريحية للعديد من الشخصيات المصابة بأزمات نفسية داخل المصحة مثل السيدة “هدى” التي تعتقد أنها مكلفة بهداية الناس بعد اختيار الله لها، وتبدو مقتنعة تماما بما تقول بأنها المخلصة والمختارة بينما يتدلى الصليب من فوق صدرها.
وكذلك شخصية قاتلة ابنها عمر رغم حبها الشديد له، وهو ما تعتبره حدث تحت تأثير وهْم شيطان الذي يحرك أفعالها، وعندما تجرأت وأمسكت بسكين لتقتل الشيطان فوجئت أنها قتلت ابنها، وقال الأطباء إنها تعاني من هلاووس وضلالات.
وفي السياق ذاته، أبدع المخرج شوقي الماجرى في محاصرة المشاهد بزوايا الكاميرات بأسلوب “كافكاوي”، نسبة إلى فرانس كافكا رائد الكتابة الكابوسية، كما يلجأ لأسلوب مدهش في تقديم المشاهد من وجهة نظر الشخصية داخل اللقطة الواحدة بحرفية واضحة حيث نرى مثلا انعكاس الحالة النفسية على البطلة الرئيسية ملك التي ترى هواجس وتسمع أشياء تسبب ردود أفعال على تصرفاتها.
وتلعب الإضاءة التي يشرف عليها مدير تصوير بولندي الجنسية، والموسيقى والمؤثرات الصوتية ايضا، أدوارا رئيسية في تكثيف الإحساس بالحالة النفسية للممثلين في تدفق محكم.
ويبقى أداء الممثل المصري أحمد وفيق، الذي يبدو أنه يحمل أبعادًا خفية خلف شخصيته التي تبدو عادية، فهو زوج القتيلة شقيقة ملك، وربما يكون هو المدبر الحقيقي للحدث عن طريق تهيئة “ملك” للجريمة وشحنها لارتكابها بإيهامها بأنها مريضة نفسية، بالإضافة لتجسيده الصراعات النفسية الداخلية التي يعيشها في تذكره لحياته مع زوجته.
وكذلك تألق النجوم صفاء الطوخى، أنوشكا، أحمد جمال سعيد، وإنجي المقدم، في تجسيد أدوارهم بالعمل الدرامي الذي يعرض خلال شهر رمضان على الفضائيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى