إعلام عبري: “ نتنياهو أضر بأركان الأمن القومي وعلينا دفع ثمنا باهظا لحماس”

#سواليف

تطرقت #وسائل_إعلام_عبرية إلى ازدياد عدد #الدول_الغربية التي تدير ظهرها للاحتلال، والاستقطاب الحزبي في #سياسات #واشنطن تجاه تل أبيب، فضلا عن إلحاق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو ضررا بالغا بالأركان الأربعة التي يقوم عليها الأمن القومي للاحتلال.

وذكر محللون استضافتهم القناة 13 العبرية أن الانتقادات الغربية للاحتلال تزداد حدة حتى من بعض أقوى داعميها كألمانيا، وليس فقط من الدول التي تعتبر منتقدة للاحتلال بشكل دائم مثل بلجيكا وإسبانيا وأيرلندا.

وأشاروا إلى أنه كلما طال أمد #الحرب في #غزة ازداد عدد الدول الغربية التي تدير ظهرها للاحتلال التي تخسر بسرعة شرعية استمرار حربها بسبب #مجاعة غزة الوشيكة.

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، الذي ألقى خطابا ضد نتنياهو، رفض طلبا من الأخير لإلقاء خطاب أمام أعضاء الحزب الديمقراطي بالمجلس، في وقت سارع فيه نتنياهو للتحدث مع أعضاء بالحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ عبر تطبيق “زوم”.

وبحسب داني أيالون نائب وزير الخارجية للاحتلال الأسبق، فإنه عندما تبدأ واشنطن بانتقاد للاحتلال “فمن المؤكد أن بقية الدول ستتبعها في ذلك، وقد تمضي بلدان أوروبية أخرى أبعد من الولايات المتحدة في فرض عقوبات أكثر شدة”.

بدوره ألقى القائد السابق للفيلق الشمالي اللواء الاحتياط نوعام تيبون باللائمة على نتنياهو، وقال إنه ألحق ضررا بالغا بما سماها الأركان الأربعة التي يقوم عليها الأمن القومي للاحتلال، وهي العلاقات الإستراتيجية مع واشنطن، وجيش قوي، واقتصاد قوي، وديمقراطية قوية.

وأضاف أن “نتنياهو -بشكل منهجي- أوقع ضررا بالغا بالجيش، وللمرة الأولى في تاريخنا يتم خفض التصنيف الائتماني بسبب الحكومة ووزير المالية الفاشل بتسلئيل سموتريش في حين تعرضت ديمقراطيتنا لضرر كبير، والآن يلحق ضررا بالعلاقات مع أميركا”.

وأوضح أنه “عندما تكون “إسرائيل” ضعيفة فإن أعداءنا يرون ذلك لأن ما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي هو الأمر الأخطر الذي حلّ بنا، وقدرات الردع الإسرائيلية تحطمت إلى شظايا”.

وحول تفاصيل وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، شدد الرئيس السابق للقسم السياسي الأمني بوزارة الدفاع زوهر بلتي على ضرورة اتخاذ الحكومة قرارات وصفها بالصعبة جدا ودفع ثمن باهظ.

وأضاف للقناة 12 العبرية “هناك أشخاص يتعفنون وعددهم يتناقص كل يوم (يموتون)، ويجب أن نستعيدهم فورا وبأسرع وقت، ودفع الثمن. ليس أمامنا خيار آخر”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى