أهم ما تحدث به كناكرية في خطاب الموازنة

سواليف
قال وزير المالية عز الدين كناكرية إن الحكومة تتمنى أن تصل إلى مرحلة الاقتراض بغية المشاريع الرأسمالية لا لدفع رواتب الموظفين.
وكشف كناكرية عن قيمة نفقات عام 2019 والبالغة 9 مليار و255 مليون دينار، مقابل ايرادات 8 مليار و 610 مليون دينار بعجز 646 مليون دينار.
وقال كناكرية، خلال خطاب الموازنة، أمام مجلس النواب، إن الحكومة، “ستصل لمرحلة، تغطي خلالها نفقاتها الجارية، بما في ذلك الرواتب، عن طريق إيراداتها المحلية”.
وأوضح كناكرية، أن “الحكومة تسعى إلى الاقتراض فقط، من أجل المشاريع الرأسمالية، وليس الاقتراض من أجل النفقات الجارية”.
وأضاف كناكرية بخطاب الموازنة، الثلاثاء، “أتقدم إلى مجلس النواب بإسم الحكومة بمشروعي قانون الموازنة العامة وقانون موازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2019، ليعكسا الخطوط المالية للسياسة الحكومية مُهتدية بالتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب التكليف السامي”.
وتمثلت أبرز ملامح مسودة مشروع قانون الموازنة العامة بـ “تقدير الإيرادات العامة بمبلــغ 8.610 مليارات دينار، موزعة بواقع 8.010 مليارات دينار للإيرادات المحلية و600 مليون دينار للمنح الخارجية”. أما على جانب النفقات، فقدر “إجمالي نفقات 2019 بنحو 9.255 مليارات دينار بارتفاع مقداره 437 مليون دينار، وتوزعت هذه النفقــات بواقــع 8.013 مليارات دينـــار للنفقات الجاريــة، و1.242 مليار دينار للنفقات الرأسمالية، إضافة إلى إمكانية تنفيذ عدد من المشاريع الرأسمالية وفق مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص”.
وأوضح أن التطور والتحسّن لا يقفان عند لغة الارقام بل يتطلب الأمر اعادة النظر بالتشريعات والسياسات والمنهجيات بما يمكننا من التعامل مع المتغيرات التي نعيشها.

وأضاف: “الحكومة تنظر الى الموازنة على انها اداة لتحقيق الاهداف المرجوة وحلقة وصل بين الانجاز المتراكم والطموح المستقبلي”.

وأكد كناكرية أنه “تم اعداد الموازنة بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة الراهنة من خلال تحديد اولويات الانفاق ورصد المخصصات المالية للمشاريع ذات الاولوية”.

وتابع: “عملت الحكومة على اعداد برنامج عمل ضمن مشروع النهضة الوطني عماده المواطن الاردني”.

وتوقع كناكرية أن يبلغ العجز المالي بعد المنح لعام 2018 ما نسبته 2.7% من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع النسبة في العام الماضي وكانت 2.6%.
وبين أن مشروعا قانونا الموازنة العامة والوحدات الحكومية يتضمنان المرتكزات والمبادئ التي تستند عليها الحكومة في مسيرتها لتحقيق الأهداف ضمن مشروع النهضة الوطني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى