أسئلة نيابية لكتلة الإصلاح حول أموال الضمان الاجتماعي (وثائق)

سواليف

الكتلة مستمرة في متابعة قضية أموال الضمان منذ العام الماضي
أسئلة نيابية لكتلة الإصلاح حول أموال الضمان الاجتماعي (وثائق)

كشفت وثائق عن متابعة كتلة الاصلاح النيابية لملف الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي منذ بداية العام 2017 ، وتشير الوثائق ان النائب منصور مراد وجه سؤالا نيابيا قبل عام حول استثمارات الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي خارج الاردن وما هي خسائر الاسهم التي يمتلكها في سوق عمان المالي خلال الخمس سنوات الأخيرة .
وتبين الوثائق ان النائب ديمة طهبوب وجهت سؤالا نيابيا حول آثار التقاعد المبكر على الملاءة المالية لصندوق الضمان الاجتماعي، وماهي الخطة والاستثمارات للمحافظة على أموال الأردنيين من التآكل من ذوي التقاعد المبكر.
وسألت طهبوب عن قيمة الأسهم التي يمتلكها الصندوق وأرباحه السنوية للسنوات الخمس الأخيرة، والوضع المالي للشركات والمؤسسات التي يملكها أو يساهم بها.
وطالبت بمعرفة عدد قطع الأراضي التي يملكها الصندوق ومساحتها وقيمتها السوقية، وعدد الأبنية التي يملكها وحالة كل عقار وعمره وقيمة الإيراد منه.
كما سألت النائب طهبوب عن عدد المباني التي يستأجرها الضمان الاجتماعي وقيمة الأجرة لكل عقار ومدة الاستئجار وسببه.
وكان النائب أحمد الرقب قد وجه خطابا لرئيس الوزراء يشكو فيه عدم تلقيه اجابات شافية حول أسئلة نيابية وجهها تتعلق باستثمارات اموال الأردنيين في الضمان الاجتماعي ، ويحمل الحكومة مسؤولية اي مساس باموال الاردنيين .
يشار إلى أن النائب موسى الوحش عضو اللجنة المالية بمجلس النواب وعضو كتلة الإصلاح صرح لوسائل إعلام محلية أن الحكومة تبحث عما وصفه ” بالكاش ” بأي طريقة وأن عيونها تتجه صوب أموال الأردنيين بالضمان الإجتماعي .
وصرحت مصادر مقربة من كتلة الإصلاح النيابية أنها بصدد التحرك داخل مجلس النواب لإيجاد موقف نيابي يطمئن الأردنيين حول مدخرات الضمان الاجتماعي ويحميها من أي تشريعات او اجراءات حكومية تغامر بها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى