أردوغان يرد على عرض أمريكا الأخير.. “لن يوقفنا أحد”

سواليف

رد الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان، الجمعة، على عرض #واشنطن الأخير لأنقرة، والذي كشف عنه المدير السابق للاستخبارات الأمريكية المركزية “سي آي إيه”، وليام كولبي، الأسبوع الماضي.

وكان وليام كولبي، نوه في مقال له على صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إلى أن واشنطن مستعدة لتسليم أنقرة #مقاتلات من طراز ” #أف35″ الأمريكية، مقابل قيام الأخيرة بتسليم منظومات ” #أس400″ الدفاعية الروسية الموجودة لديها إلى #أوكرانيا، لافتا إلى أن حصول ذلك سيساهم في تحسين العلاقات بين البلدين.

وردا على ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن ” #عرض_أمريكا الأخير لتركيا غير مقبول، ومرفوض بشكل قطعي”، منوها إلى #أنقرة ترفض أن يتم فرض أي شروط عليها من أي أحد.

مقالات ذات صلة

ملك لأنقرة

وأوضح أردوغان، في الخبر الذي نشرته قناة “TGRT” التركية، أن “منظومات “أس400” الدفاعية الروسية الموجودة في تركيا هي ملك لأنقرة فقط”، مؤكدا أنه لا يحق لأحد التدخل فيها.

ونوّه أردوغان في تصريح للصحفيين، خلال عودته إلى تركيا، عقب مشاركته بالقمة الطارئة لزعماء دول حلف شمال الأطلسي ” #ناتو”، إلى أن تركيا قطعت شوطا كبيرا في مجال المسيّرات، منوها إلى أن #تركيا “لن تسمح لأحد بإيقافها”.

وردا على سؤال أحد الصحفيين فيما يخص “صحة مطالب الولايات المتحدة بتسليم “أس400” إلى أوكرانيا”، قال أردوغان: “أس400″ ملكنا، وقد تم إغلاق هذه القضية بالنسبة لنا، فهذه ممتلكاتنا الخاصة ولا يحق لأحد التدخل بها”.

وأضاف: “إنهم يحاولون إيجاد طريقة لإضعاف وضرب تركيا”، مشيرا إلى أن مساعي بعض الدول الأوروبية هي إيقاع تركيا في مأزق لا يمكنها الخروج منه”.

وأكد أن حكومة بلاده تدرك تلك المساعي والخطط بشكل جيد، منوها إلى أنهم “يتدخلون على الفور لإيقاف تلك الهجمات، والتي مازالت مستمرة حتى اليوم”.

مقاربات إيجابية

ولفت أردوغان إلى أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين بخصوص مقاتلات “أف16” الأمريكية، منوّها إلى أن المفاوضات تشهد مقاربات إيجابية.

وأوضح أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخبره أثناء القمة بأنه سيناقش موضوع حصول تركيا على مقاتلات من طراز “أف16” مع الكونغرس”، منوها إلى أنه يأمل بأن تكتمل هذه الصفقة بأسرع وقت.

وتطرق أردوغان للحديث عن مخاطر انجراف ألغام بحرية مزروعة بالبحر الأسود إلى المياه التركية، قائلا: “القوات البحرية التركية اتخذت التدابير اللازمة كافة، ولا داعي للقلق”.

وحول طائرات “A400m” التركية العالقة في أوكرانيا، أكد أردوغان أنه يتواصل بشكل شبه دائم مع بوتين وزينلسكي من أجلها، مضيفا: “يؤكدون لي أن الطائرات سيتم إرسالها بمجرد أن تتاح الفرصة لذلك”.

عواقب سلبية

وفي سياق متصل، أوضح المحلل السياسي التركي، إيرهان تايلان، أن رد أردوغان على العرض الأمريكي الأخير، قد تكون له عواقب سلبية على تركيا.

وأشار إلى أن تصريحات أردوغان، التي أكد فيها رفض تركيا القطعي للعرض الأمريكي، قد تؤدي إلى اتساع الفجوة بين البلدين، وبالتالي قد تتأثر صفقة “أف16″، التي يعمل وزير الدفاع التركي على إحيائها.

ونوّه إلى أن الأيام القليلة الماضية، شهدت اهتمام القوى الغربية بشكل كبير في تركيا، لاسيما أمريكا، مشيرا إلى أن تصريحات أردوغان هذه قد تعيد تركيا إلى نقطة الصفر في علاقاتها مع الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن الاهتمام الغربي جاء نتيجة الدور الدبلوماسي الذي تلعبه أنقرة في الوساطة ما بين أوكرانيا وروسيا، محذّرا من اتخاذ خطوات توسع فجوة الخلاف بين تركيا والقوى الغربية.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، رفضت تسليم تركيا طائرات مقاتلة من طراز “أف35” الأمريكية، على الرغم من دفع أنقرة لثمنها، وذلك بحجة تزود الأخيرة بمنظومة “أس400” الروسية للدفاع الجوي.

وعام 2017، أعلن أردوغان، عن توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات “أس400” المضادة للطيران، وذلك بعدما أحجمت الولايات المتحدة عن تزويد تركيا بمنظومات “باتريوت”.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى