أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتركيا / فيديو

#سواليف

أدى الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان رسميا، السبت، #اليمين_الدستورية أمام #البرلمان ليفتتح عهدة رئاسية جديدة، هي الثانية منذ إقرار النظام الرئاسي عبر استفتاء شعبي عام 2017.

واجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة #أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم، لولاية رئاسية جديدة مدتها خمسة أعوام.

وأُقيم حفل استقبال الرئيس أردوغان في البرلمان التركي عند وصوله قبل أن يستلم وثيقة التنصيب الرسمية لولايته الرئاسية الجديدة من #رئيس_البرلمان المؤقت دولت بهتشلي.

وعقب تنصيبه، فإن أردوغان سيتوجه لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في تمام الساعة الـ16:00 بالتوقيت المحلي (13:00 ت.غ.)، ليتوجه لاحقا في الساعة الـ18:00 إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم “بدء المهام”.

ولدى وصوله إلى البوابة الأولى في المجمع، سينضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، ومن ثم سيتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية، كما أنه سيتم في الوقت نفسه إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

وستشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة التركية.

وسيقيم الرئيس أردوغان مأدبة عشاء على شرف ضيوفه في قصر تشانكايا، عند الساعة الثامنة من مساء السبت.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس أردوغان التشكيلة الوزارية الجديدة بعد مأدبة العشاء.

وفي وقت سابق، ذكرت الصحفية المقربة من الحكومة التركية هاندا فرات، أن أردوغان يخطط للظهور أمام الجمهور بحكومة جديدة تماما تتسم بالحيوية والديناميكية.

ولفتت إلى أن تركيا ستذهب إلى انتخابات محلية في غضون 10 أشهر، ويمكن أن يتم تسمية شخصيات من البرلمان في الانتخابات المحلية، مشيرة إلى أن الحديث يجري بشأن وزير النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، ووزير البيئة والتطوير العمراني مراد كوروم.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان عقد اجتماعات هامة مع وزير الاقتصاد السابق محمد شيمشك بشأن خريطة الطريق الاقتصادية للحكومة الجديدة، مشيرة إلى أن شيمشك الذي حضر تجمع باطمان خلال الحملة الانتخابية لأردوغان قد يكون الشخصية النشطة في إدارة الاقتصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى