من عقلك الحكومة بدها ترد عليكوا سعادة النائب ؟!

من عقلك #الحكومة بدها ترد عليكوا سعادة النائب ؟!

نصر شفيق بطاينه

شكا احد #النواب على الميديا انه بالرغم من المطالبات النيابية والاحتجاجات والانتقادات ودبة الصوت والمطالبة بتصحيح الموازنة و #زيادة #الرواتب وانها موازنة تقليدية كل ذلك لم يفت في عضد الحكومة في الاصرار على #الموازنة وتمريرها وان الحكومة بالعربي المشربح ما بترد عليهم ولا تستجيب لمطالبهم .
النواب في خطاباتهم اشبعوا الموازنة نقدا وبأنها تقليدية ولا جديد فيها وانما هي عبارة عن نسخة عن سابقاتها لا يوجد فيها غير الرواتب والنفقات الجارية وخدمة الدين ولا يوجد فيها #مشاريع_انتاجية وتشغيلية لتخفيف #البطالة ولا يوجد خطة لامتصاص البطالة وكأن النصف مليون شاب العاطل عن العمل هم جمهور كرة قدم ، وبعض النواب كما توقعنا سابقا حكى في كل شيء ما عدا تفاصيل الموازنة ، كان بود النواب رد الموازنة ولكنها الرواتب التي تمنعهم وان صلاحياتهم فقط تكمن في تخفيض الموازنة لا طلب زيادة نفقات وبالرغم من الاقتراحات ومطالبات النواب لكثير من الامور الا انه باعتراف النائب ان الحكومة ما بترد عليهم وبتعمل اللي برأسها !!!! . لأ يا ريت هيك وبس اكتشفنا وحسب تصريح احد الوزراء السابقين في برنامج حواري على محطة رؤيا أن الوزراء يشكون ايضا من أن وزير المالية ما برد عليهم ويقرر منفردا ( صولوا ) . …..طلع الكل في الهم شرق …
أما حال النواب في اللجان كحال :
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا أبشر بطول سلامة يامربع :

اللجنة المالية خرجت ب عشرين توصية بينها على أستحياء وكما قلنا سابقا طالبت بزيادة ٥٠ دينار للذين رواتبهم اقل من ٣٠٠ دينار تخفيفا على امل موافقة الحكومة وهددت برد الموازنة اذا لم تستجب الحكومة ، جاء الرد بعد ايام من الحكومة حزمة وعود من كلمة سوف على ال ١٩ اقتراح وتجاهلت رقم عشرين زيادة الرواتب ، لجنة الطاقة أعترضت على زيادة اسعار الكهرباء ورفضتها وهددت بعدم الموافقة على الموازنة في حال اصرار الحكومة عليها ، ردت الحكومة وفتحت منصة للتسجيل لطلب الدعم على فاتورة الكهرباء وتجاهلت اللجنة وتوصياتها وتهديداتها ، وأصبح هم اللجنة ضمان استمرار الدعم المادي وشمول الابناء العزاب المنفصلين عن اهلهم في سكن منفرد لسبب او لاخر واعتبرتهم مشكلة وأعتقد ان عددهم لا يتجاوز العشرات في احسن تقدير وليسوا بقضية ونسيت اصل المشكلة وهو زيادة أسعار الكهرباء بدون مبرر وزيادة جائرة على فئة استهلاك اكثر من ٦٠٠ ك واط ، تبنى محموعة من النواب مذكرة تطالب برفع رواتب القوات المسلحة والاجهزة الامنية والمتقاعدين العسكريين ، ولم ترد الحكومة وجاءت المكرمة الملكية بصرف مائة دينار قطعا وانقاذا للنواب والحكومة وارسال رسالة الجود من الموجود وانزلت الجميع عن الشجرة .
وبالرغم من كل التهديدات والانتقادات للموازنة العامة وتشليخ شعرها الامر الذي اعتقد المواطن أن الموازنة مرفوضة لا محالة حتى اننا نحن المواطنين شفقنا عليها ومن اللي بده يصير فيها الا ان الموازنة مضت بخطوات واثق الخطوة يمشي ملكا ولسان حالها يقول ( حرقنكوا ) ويدها تؤشر اشارة المقاهرة والفوز …….
سبق وكتبت مقال بعنوان : مجلس النواب وعبد السلام ضعيف . وعبد السلام ضعيف يا سادة يا كرام لمن لا يعرفه هو سفير افغانستان في الباكستان بعد احداث ١١ ايلول ، واثناء حشد اميركا قواتها استعدادا لغزو افغانستان كان صاحبنا كل يوم والثاني يطلع بمؤتمر صحفي يتهدد اميركا وانهم الافغان سوف يمسحوا بأميركا الارض ويرفشوا بطنهم وان هذه الحشودات لا تخيفهم ، لمينا حالنا هذيك الايام المرحومين عمي ابو بشار وعمي ابو العبد وأنا العبد الفقير وكدينا عليه جاهة وقلنا له وحد الله يا رجل خلي العقل منك انت اسمك عبد السلام ضعيف مش عبد الجبار ولا عبد القادر ولا عبد القوي …..انته ما لك لقوه لأميركا ، دي اميركا يا عبد السلام ضعيف … ، وكل انسان له من اسمه نصيب ( اصلا هو حبته قليله ) والله مار رد ، يا شين يا زين قال ولا يمكن تغلبوش حالكوا ، بالاخير اكل كتله وصفى بغوانتانامو .
مجلس النواب يا حبيبي يا اخوي انته مش قد الحكومة على قد لحافك مد رجليك دي الحكومة يا جماعة يا نواب وعارفة كل حاجة ، وبعدين عندك ناس مستعده ترمي حالها من سابع طابق كرمال الحكومة ،
بقول المثل كل صيد بعرف طارده ، في اغنية لفيروز بتقول فيها ( ئمرة يا ئمرة لا تطلعي عالشجرة والشجرة عالية ……..
كل شعوب العالم خيبتها السبت والأحد غير كتبتنا ما انكتبت على أحد ….

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى