“الوطني لحقوق الإنسان” يصدر بيانه الأول حول سير العملية الانتخابية / صور

سواليف 

باشر فريق التحالف الوطني لمراقبة الانتخابات النيابية – والذي يقوده المركز الوطني لحقوق الإنسان – بمراقبة انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر، وما زال الفريق الرقابي الذي يغطي كافة محافظات المملكة ويبلغ عدد أعضائه نحو 1750 مراقبا ومراقبة، يقوم بدوره وفق الخطة الموضوعة مسبقا، ويزود غرفة العمليات الرئيسية في مقر المركز الوطني لحقوق الإنسان بالملاحظات المتعلقة بسير عملية الاقتراع، حيث يتم – وفق المعايير الوطنية والدولية الناظمة لعملية الرقابة – رصد أي تجاوزات او انتهاكات تتعلق بمجمل العملية الانتخابية.  

ومنذ فتح صناديق الاقتراع وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، سجل فريق التحالف الوطني لمراقبة الانتخابات الملاحظات التالية:  

  • التزم ما مجموعة 72% من مراكز الاقتراع في فتح الصناديق خلال الوقت المقرر سابقان فيما جرى فتح باقي الصناديق خلال الفترة ما بين الساعة 7,15 – 7,30.  
  • منعت الاجهزة الأمنية  فريق مراقبي العملية الانتخابية (ذكور) من دخول بعض مراكز الاقتراع الخاصة بالإناث في العاصمة عمان ومحافظة معان، بحجة رفض بعض الأهالي للاختلاط على أساس الجنس.  
  •   لوحظ استخدام ذات القلم في أكثر من مركز اقتراع، خلافا لما أعلن عنه سابقا من إجراءات احترازية رسمية  تقضي بدخول الناخب إلى المعزل ومعه قلم خاص من الهيئة المستقلة للانتخابات، يستخدم لمرة واحدة فقط.  
  • سجلت حالات تجمهر بأعداد كبيرة (فوضى وصخب) في أغلب مراكز اقتراع البادية الشمالية، دون أي تدخل يذكر من قبل القوات الأمنية.  
  • المعزل  تنقصه الكثير من الخصوصية، حيث لوحظ أنه مكشوف لدى الآخرين في عدد من مناطق الباديتين الشمالية والوسطى.  
  •  لم تتخذ الجهات المعنية ما يلزم من تجهيزات بناء خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، على النحو الكفيل بتسهيل عملية مشاركتهم في الاقتراع، وذلك في معظم مناطق المملكة، حيث بلغت نسبة عدم الالتزام 15%.  
  • انقطع التيار الكهربائي في البادية الوسطى (مدرسة أم الرصاص) وتوقفت عملية التصويت تماما في المركز المذكور.  
  • استمرت مظاهر الدعاية الانتخابية في أكثر من مركز اقتراع، حيث أفاد المراقبون أن نحو 24% من مراكز الاقتراع استمرت فيها الدعاية الانتخابية وفق التجليات التالية:  

    أطفال يوزعون منشورات ودعايات انتخابية للمرشحين قرب مراكز الاقتراع.  

    صور بارزة للمرشحين على أبواب مراكز الاقتراع.  

    تجمهر لأنصار المرشحين على أبواب مراكز الاقتراع حاملين صور ويافطات لبعض المرشحين.  

دعاية داخل مراكز الاقتراع من خلال ارتداء سترات دعائية.  

– أفاد 14% من المراقبين بوجود أشخاص في مراكز الاقتراع من غير اعضاء لجنة الاقتراع.  

– أفاد 10% من المراقبين أنه لم يتم عرض الصناديق فارغة امام المراقبين.

[wpcv_do_widget id=”wpcv-table-2″]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى