هدية باهظة الثمن من تميم لــ”أردوغان” .. والاخير يدافع عن قبوله لها

سواليف

دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قبوله طائرة فاخرة هدية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقال إنها للجمهورية التركية وليست له.

وقال أردوغان -خلال رحلة عودته من أذربيجان مطلع الأسبوع الجاري- إن أمير قطر تبرع بالطائرة للدولة التركية بعد أن علم بأنها أبدت اهتماما بشرائها، مشيرا إلى أن قيمة الطائرة حوالي خمسمئة مليون دولار.

وأكد الرئيس التركي أن الهدية لم يتم دفع أموال مقابلها، وأنها مهداة للدولة وليس له بشكل شخصي.

وأضاف للصحفيين أن الطائرة تخضع الآن لإعادة الطلاء، وبمجرد الانتهاء من ذلك “سنسافر بها. لكنكم ستستقلون طائرة مملوكة للجمهورية التركية.. ليست طائرتي”.

وكانت محطة “تي آر تي” الإخبارية الرسمية ذكرت الأسبوع الماضي أن أمير قطر أهدى أردوغان الطائرة التي قالت وسائل إعلام تركية إنها من طراز بوينغ 747، مما أثار انتقادات من المعارضة التركية.

وأشارت صحيفة حريت إلى أن النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض زيجين تانزيكولو، عبر عن قلقه من أن تكون الطائرة مشتراة وليست مهداة، رابطا ذلك بالأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة -التي تتسع في العادة لنقل أربعمئة راكب- تم تعديلها لتقل 76 شخصا فقط.

يشار إلى أن قطر قدمت حزمة من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية والودائع لتركيا حجمها 15 مليار دولار، مما دعم الليرة التركية التي واجهت في الآونة هبوطا أمام الدولار بسبب ما تقول السلطات إنها حرب اقتصادية تتعرض لها البلاد.

المصدر : رويترز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى