اعلان منع التجول ضرورة..

اعلان منع التجول ضرورة..
د.محمد جميعان

من سلسلة مشاهدات بثتها فضائيات اردنية وغيرها لاسواق وشوارع في الاردن ، ومن تدوينات وتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعية نجد عدم التزام واضح بالتعليمات والاجراءات التي اصدرتها الحكومة، والتي يفترض انها تفضي الى عدم الخروج الا عند الضرورة القصوى، الا ان واقع الحال لغاية الان خلاف ذلك..

الملفت انه في الايام السابقة لهذه التعليمات، كانت ايام العطل الرسمية ونهائيات الاسبوع سيما بوم الجمعة، تكاد الشوارع فارغة من التجوال افرادا ومركبات، بينما في ظل هذه الاجراءات واهميتها للسلامة العامة، وتعطيل كامل المؤسسات، والتأكيد على ذلك، نجد هذا الخروج والزحام ..

صحيح انه في كل ازمة نرى هناك من يستغلها حسب تجارته وعمله، وهناك من يتحدى ضوابطها واجراءاتها ، وهناك من يستهتر بها ويتعامل بمزاجية مع هذه الاجراءات..

من اجل ذلك جاءت القوانين والاجراءات والاوامر الرادعة لوضع حد لهؤلاء، بما يخدم المصلحة العامة، والأغلبية الملتزمة والمقدرة للظروف، وهي التي تتحمل صابرة محتسبة بل تعمل وتقدم ما يفرض عليها الواجب.

وصحيح ايضا، انه لم يعلن فرض حظر التجول رسميا، ولكن مجمل القرارات والاجراءات يفترض انها تفضي اختياريا الى حالة منع التجول الا للضرورة القصوى.

لذلك ارى؛ إن لم تحدث الاستجابة الكافية لذلك، اتوقع انه سيتم الاعلان رسميا عن فرض منع التجول والاستثناء للضرورة يتم بتصريح خاص لذلك، بهدف تحقيق الغاية من كل هذه الاجراءات ، سيما بعد تفعيل قانون الدفاع الوطني الذي اعطى مثل هذه الصلاحيات للحكومة..

واخيرا ، استغلال البعض وعدم التزامه بالاجراءات التي تحصن المجتمع وتضمن سلامته لظرف طارئ لوباء عالمي ، يصبح معه من الضرورة رفع درجة التشديد وفرض منع التجول الا للضرورة القصوى.

د.محمد جميعان
drmjumian7@gmail.com

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق