الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

أيهما أقدم الحق أم القانون؟

أيهما أقدم الحق أم القانون؟
د.فلاح العُريني

يُعرَّف الحق بأنه المصلحة التي يحميها القانون، في حين يُعرَّف القانون بأنه مجموعة القواعد العامة التي تنظم سلوك الأفراد في المجتع، والتي تكفل الدولة احترامها بالقوة عند الاقتضاء عن طريق توقيع الجزاء على من يخالفها.
ومن خلال هذين التعريفين نجد أن الحق جاء بنص القانون، في حين أن القانون جاء لحماية هذا الحق..
وعليه يثور التساؤل:
أيهما جاء قبل الآخر الحق أو القانون؟
وبمعني آخر أيما خلق أو ظهر أولاً؟ هل جاء الحق ثم جاء القانون ليحميه، أم جاء القانون أولاً ثم أوجد لنا الحق؟
تنازع الاجابة حول ذلك رأيان أو مفهومان متناقضان على النحو التالي:
#أولاً: القانون_جاء_قبل_الحق..
ويقول اصحاب هذا الرأي لولا القانون لما كان هنالك حقاً، فالقانون هو من منحك الحق، وعليه فقد جاء القانون ثم وضع هذا القانون حقوقاً لنا بحيث اصبحت هذه الحقوق مكتسبة فلا ينازعنا فيها أحداً.
ولذلك القانون هو الاقدم بحيث تولدت عنه الحقوق، فالقانون هو الأم والحق هو المولود.
#ثانياً: الحق_جاء_قبل_القانون..
ويقول اصحاب هذا الرأي لولا وجود الحق لاداعي للقانون من أساسه، فالقانون جاء اصلاً لحماية الحق، فقد وجد الحق أولاً، ثم جاء القانون ليحميه، فلا يمكن الحديث عن القانون اساساً في ظل غياب الحق..
#أما_نحن..
إنني أرى أن العلاقة بين القانون والحق كالعلاقة بين الجندي والوطن، فلولا وجود الوطن لا داعي لوجود الجندي، فإن لم يكن هنالك وطناً نسعى لحمايته فلا يمكننا الحديث عن وجود جندي يتولى أمر الحماية، فهل من المتصور وجود جندي لاينتمي لوطن؟
وبنفس الوقت لايمكن أن نتحدث عن بناء أو خلق وطن من العدم لولا وجود جندي يتولى هذا البناء واخراج مفهوم الوطن إلى حيز الوجود، وعليه فالوطن حق والجندي قانون..
ومن خلال ماسبق فإنني وبنظرة قانونية اجد أن الحق والقانون توأمان لاينفصلان وكأنهما ولدا بنفس اللحظة كطفلين متلاصقين لاينفصلان ابداً لاشتراكهما بقلبٍ واحدٍ..
بقي أن أشير هنا إلى أن هنالك رأياً عقائدياً يرى أن الحق أقدم، على اساس ان الحق هو نعمة الخالق وضعها في المخلوق حتى ماقبل ولادته كحق الجنين في رحم امه بالبقاء حيا دون محاولة اجهاض الأم او اسقاط الحنين، فالحقوق ملاصقة للفرد وجزءاً منه كباقي اعضاء جسده، وهي مكرمة ربانية وليست منحة قانونية..
ولكنني ارد على اصحاب هذا الرأي بالقول:
إن ذلك يمكن تطبيقه على بعض الحقوق كالحق في الحياة مثلا، ولكن لايمكن الحديث عن حق مولود مع الانسان كحق تملك عقار او منقول، والحديث هنا يطول.
#ولنا_كلمة.
إن حماية الحق تتطلب قواعد قانونية سليمة وحاسمة لحمايته، فالحق جوهر البقاء واساس الكرامة الانسانية..
وكذلك الوطن فإن حمايته تتطلب وجود حكومة وطنية هاجسها الوطن وحمايته، وليس التكسب وهدر الحقوق والحريات العامة، فالحكومات التي لاتضع مصالح الاوطان نصب أعينها هي حكومات مثقوبة وعليها غبار، شأنها شأن القوانين الآمرة دون احترام.
#حكومتنا_عليها_غبار.
#فلتسقط_كل_البشائر_يابِشر
#د_فلاح_العُريني
#Dr_Falah_Alorainy

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى