تفاصيل جديدة حول وفاة العائلة اليمنية في الاردن

سواليف – رصد

كشفت التحقيقات التي أجراها مدعي عام جنوب عمان تفاصيل جديدة بقضية وفاة اربعة يمنيين في ضاحية الياسمين ،آذار الماضي وإصابة 4 اخرين من بينهم رب الاسرة في الحادثة ، التي توصلت الى التسمم بغازمتسرب داخل شقة سكنية دفعت بجهات التحقيق الى اخذ عينات مسحية واخرى من الناجين الاربعه ، وتبين وجود نسب متفاوتة لغاز اول اكسيد الكربون المشبع في اجساد المتوفين الاربعة وايضا المصابين .

القضية التي باشر التحقيق فيها مدعي عام جنوب عمان أصدر قراره اليوم الاحد بتوقيف 3 أشخاص على خلفية وفاة اليمنيين الاربعة “ام وطفليها والجدة ” وإصابة 4 اخرين من بينهم خادمتين من الجنسية الأثيوبية .

ووجه المدعي العام جنحة التسبب بالوفاة لاصحاب “شركة البويلر” الثلاثة ،مقررا توقيفهم على ذمة القضية اسبوع في مركز الإصلاح والتأهيل بعد ان تبين خلال التحقيقات وجود عيبا مصنعيا في البويلر داخل الشقة.

وكان خبراء 5 قد قاموا بالكشف على البويلر المستخدم في الشقة والتمديدات ،والشركة التي قامت بتعبأة الغازالمسال ليتبين فيما بعد وجود عيب مصنعي في ذات البويلر الذي ادى الى تسرب غاز اول اكسيد الكربون منه .

ويذكر ان ادارة الاعلام الامني قالت في تصريحات صحفية أن التحقيقات الأولية بحادثة وفاة أربعة أشخاص من عائلة يمنية في عمان السبت تبين ان سبب الوفيات فيها يعود الى “استشاق الغاز المسال داخل منزلهم” وتشبع الاجسام بمادة اول اكسيد الكربون وبنسب مرتفعة جدا والناتج عن استنشاق للغاز المتسرب .
وكان 4 أشخاص يمنيين من عائلة واحدة توفوا في مستشفى الحياة بعمان اواخر شهر اذار الماضي، فيما اصيب 4 اخرون بذات التسمم، 6 منهم من العائلة اليمنية، واثنان من الجنسية الاثيوبية، يعملان مع العائلة، وكانا يقيمان في ذات الشقة بعمان.
وقالت إدارة الإعلام الأمني في بيان صحفي حول الحادث إن لجنة تحقيق خاصة شكلت في مديرية الامن بحادثة وفاة أربعة أشخاص من عائلة يمنية داخل منزلهم بمنطقة الياسمين بعمان، توصلت إلى “أن الوفايات ناتجة عن إشباع الأجسام بمادة أول اكسيد الكربون وبنسب مرتفعة جدا والناتج عن استشاق الغاز المسال”.

وأضاف البيان أن بلاغا ورد الى غرفة العمليات الرئيسية في مديرية شرطة جنوب عمان مساء السبت، بإسعاف عائلة مكونة من سبعة افراد من الجنسية اليمينة وخادمة من الجنسية الاثيوبية الى المستشفى بحالات سيئة، حيث فارق اربعة منهم الحياة وما زال الاربعة الاخرين قيد العلاج بحالة سيئة، وتم تحويل المتوفين للطب الشرعي.

وتابع أنه وفور الابلاغ عن الحادثة امر مدير الامن العام اللواء عاطف السعودي بتشكيل لجنة تحقيق خاصة برئاسة مساعد مدير الامن العام للسير وقائد امن اقليم العاصمة ومدير ادرة البحث الجنائي ومدير ادارة المختبرات والادلة الجرمية ومدير شرطة جنوب عمان، للوقوف على ملابسات الحادثة وتحديد اسباب الوفاة.

وقال إن لجنة التحقيق في القضية قامت بجمع المعلومات حولها والكشف على المنزل وارسال العينات اللازمة من الطب الشرعي والمستشفى الى ادارة المختبرات والادلة الجرمية لفحصها لتحديد اسباب الوفيات والاصابات، حيث وردت نتائج العينات من الطب الشرعي والمختبر الجنائي بان الوفايات ناتجة عن اشباع الاجسام بمادة اول اكسيد الكربون وبنسب مرتفعة جدا والناتج عن استشاق الغاز.

وتابع البيان أنه بالكشف على المنزل تبين انه يتم تزويده بالغاز المسال لغايات الطبخ والتدفئة بواسطه انابيب بويلر وان الحارقة موجودة في احدى خزائن المطبخ وتولت فرق منخصصة من الدفاع المدني اجراء الكشوفات الاولية على الموقع وما زالت التحقيقات جارية في القضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى