موقع تصنيف الجامعات الأردنية في تصنيف التايمز للجامعات الفتيّة (الشابّة) للعام 2022

موقع #تصنيف #الجامعات_الأردنية في #تصنيف_التايمز للجامعات الفتيّة (الشابّة) للعام 2022

الأستاذ الدكتور منصور المطارنه
تمّ مؤخرا نشر تصنيف التايمزلأفضل الجامعات الفتيّة (الشابّة) في العالم التي يبلغ عمرها 50 عامًا أو أقل. حيث حجّزت فقط أربع جامعات وطنية لها مقعد ضمن هذا التصنيف حيث حلّت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المرتبة الأولى محليا والمرتبة 106 عالميا من بين 539 جامعة عالميّة، حيث اشتمل هذا التصنيف لهذا العام على 539 جامعة. للأسف خرجت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من أفضل مئة جامعة بعد وجودها بهذه الفئة لمدة ثلاث سنوات. والتي اعتقد أنّه بسبب تقدّم الجامعات الأخرى بوتيرة أسرع ضمن خطة مدروسة وشاملة لتميّزهذه الجامعات. وحلّت جامعة البلقاء التطبيقة بالمرتبة 251-300 ثمّ جامعة اليرموك ضمن فئة 351-400 وآخرها بالترتيب على مستوى الوطن هي الجامعة الهاشمية من فئة فوق 401. ويجب التنويه هنا بأنّ الجامعة الاردنية عمرها تقريبا 60 عام لذا ليست ضمن هذا التصنيف.
في تصنيف هذا العام، تمّ إدراج 251 جامعة أخرى بحالة “مراسل”، حيث يعني أنها قدّمت بيانات ولكنها لم تحقّق وتستوف معايير الأهلية للحصول على تصنيف. وهذه خطوة جيدة لتقدم الجامعات مستقبلا. حيث كان هنالك خمس جامعات وطنية حكومية وخاصّة ضمن هذا التصنيف، والتي جاءت حسب الترتيب بالتصنيف كالتالي: جامعة عمان الأهلية، وجامعة الزيتونة، وجامعة العلوم التطبيقيّة، وجامعة مؤته، ثمّ جامعة البتراء.
امّا معايير هذا التصنيف للجامعات فيعتمد على نفس مؤشرات الأداء الـ 13 مثل تصنيفات الجامعات العالمية الرائدة ، ولكن تمّ تعديل الأوزان هذه المرّة لإعطاء وزن أقل للسمعة (والتي بنظري يعتريها الكثير من الملاحظات السلبيّة والتي سوف أستعرضها بمنشور منفصل)، ويعتمد هذا التصنيف بشكل أساسي على المحاور الرئيسة وهي التدريس والبحث ونقل المعرفة والبعد الدولي.
كل الموفقيّة لجامعات الوطن للرفعة والتقدّم والتميّز على سلم التنافسيّة العالميّة مع التركيز أولا واخيرا على بناء الداخل بجميع جوانبه، ولنتذكّر دائما بأنّ هذه التصنيفات ستأتي حتما كنتيجة للبناء الممنهج والمبني على خطة استراتيجية شاملة تتبناها الجامعة ولا تخضع لآراء فرديّة ومزاجيّة المسؤول.
التعليم العام والعالي هما أساس البناء والتقدّم.

الأستاذ الدكتور منصور المطارنه
الجامعة الأردنية

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى