8 اتجاهات تقود تطوير تطبيقات الاندوريد و iOS في عام 2022 وما بعده

يستمر سوق تطوير الهواتف المحمولة في الازدهار مع تطوير الصناعات التكنولوجية، حيث تتحدث الإحصائيات عن نفسها: فمن المتوقع أن يصل سوق تطوير تطبيقات الهاتف المحمول العالمي إلى 44.3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، للبقاء والازدهار في هذا العصر الرقمي يجب أن تظل على اطلاع دائم بالاتجاهات الجديدة المزدهرة.

تطبيقات Super

التطبيق الفائق أو Super هو اتجاه جديد لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة يمكنك ملاحظته في عام 2022، تطبيق Super هو حل شامل يتيح للمستخدمين حل مشكلات متعددة من خلال توفير خدمات متنوعة، من توصيل الطعام وتجارب التسوق وشراء تذاكر الأفلام إلى الخدمات المالية والمراسلة عبر الإنترنت وخدمات النقل وتطبيقات الاستثمار أون لاين وغيرها مثال على ذلك عند محاولة فهم التطبيقات الفائقة هو WeChat، وهو تطبيق صيني متعدد الأغراض للرسائل الفورية ووسائل التواصل الاجتماعي والدفع عبر الهاتف المحمول مع أكثر من 1.26 مليار مستخدم نشط شهريًا من مجموعة واسعة من الفئات العمرية.

تعد التطبيقات الفائقة طريقة سهلة للمستخدمين لحل مشكلاتهم في مكان رقمي واحد يكون دائمًا في متناول اليد، يعد استخدام تطبيق فائق واحد أكثر ملاءمة للأشخاص الذين لا يفضلوا تنفيذ العديد من الإجراءات في تطبيقات مختلفة، لذلك، ليس من المستغرب أن يزداد الطلب على التطبيقات الفائقة.

مقالات ذات صلة

وفقًا لـ Statista، اعتبارًا من نوفمبر 2021 أفادت أن حوالي 67% من المستهلكين في الولايات المتحدة مهتمون بدمج تجارب رقمية متعددة في تطبيق واحد ممتاز.

التعلم المتنقل

في عالم يتغير بشكل أسرع وأسرع أصبح الوصول السهل إلى التعليم أكثر أهمية، لا سيما بالنظر إلى جائحة كوفيد 19 يبدو أن تطوير تطبيقات الهاتف المحمول التعليمية أكثر أهمية من أي وقت مضى، ويعد التعلم بالأجهزة المحمولة أحد أكثر الاتجاهات الواعدة في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة والتي لم تظهر أي علامات على التباطؤ، وفقًا لـ Statista بحلول عام 2026 من المتوقع أن ينمو إجمالي سوق التعليم الإلكتروني في جميع أنحاء العالم بأكثر من 370 مليار دولار.

الغرض الأساسي من التعلم الذكي هو تمكين الأشخاص من اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة باستخدام الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إنها طريقة ملائمة للوصول إلى محتوى التعلم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والدراسة أثناء التنقل.

على سبيل المثال: أنشأ فريق Onix تطبيق Edplus وهو تطبيق جوال تعليمي لكل من iOS والاندوريد، يقدم هذا التطبيق التعليمي أكثر من 150 موضوعًا للتعلم وأكثر من 5000 مقطع فيديو لمشاهدتها ومحتوى جديد يضاف يوميًا. 

سيكتسب التعلم بالأجهزة المحمولة مزيدًا من الدعم نظرًا لأنه يوفر مزايا ممتازة للمستخدمين مثل:

1 .الوصول إلى محتوى التعلم على مدار الساعة وعلي مدار الأسبوع.

2 .مرونة كبيرة (يمكن للمستخدمين اكتساب المعرفة متى وأينما يريدون)

3 .نهج التعلم المخصص

4 .تنوع المحتوى

صعود تقنية الجيل الخامس

كانت تقنية الجيل الخامس بالفعل من بين اتجاهات تطوير التطبيقات، ولكن من المتوقع أن الاستخدام الواسع لـ 5G لم يأت بعد، وفقًا للتوقعات ستنمو اتصالات 5G إلى 40% من جميع الاتصالات في أوروبا و 15% من جميع اتصالات الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025. 

إذن ما هو 5G بالضبط، وماذا يعني لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة؟

تقنية 5G ليست نسخة معدلة من 4G، ولكنها أحدث تقنيات الراديو التي تهدف إلى تعزيز الاتصال المحمول وتحسين تجربة الهاتف الذكي للمستخدمين ككل، تقدم تقنية الجيل الخامس:

1 .أداء عالي السرعة (5G أسرع 100 مرة من 4G).

2 .زمن انتقال منخفض يسمح بتسليم البيانات في جزء من الثانية فقط.

3 .فرص جديدة لبناء تطبيقات AR / VR أكثر واقعية وتعقيدًا، وبث مقاطع فيديو بجودة 4K-8K و 360.

4 .زيادة الاتصال لما يصل إلى مليون جهاز.

5 .بث فيديو أكثر سلاسة من خلال دعم البث المباشر عالي الدقة بسرعة أكبر.

6 .الدفع الآمن عبر الهاتف المحمول بسبب سرعة معالجة البيانات البيومترية

كما ترى، تفتح 5G فرصًا جديدة لبناء تطبيقات جوال أكثر قوة وعالية الأداء وآمنة مما كانت عليه من قبل، لذلك ليس من المستغرب حقًا أن يكون تلبية معايير 5G أحد أكثر اتجاهات تكنولوجيا الهاتف المحمول شيوعًا.

تكنولوجيا الصوت

لقد اجتاحت تقنية الصوت العالم تمامًا، وليس من المستغرب أنها واحدة من أكثر اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة شيوعًا في المستقبل القريب، كان من المتوقع أن ينمو حجم سوق التعرف على الصوت العالمي من 10.7 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 27.16 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. حسنًا، ما هي تقنية الصوت ولماذا هي جذابة للغاية؟

يشير التعرف على الصوت إلى قدرة جهاز معين على تلقي وتفسير التوجيهات المنطوقة، ببساطة، تتيح تقنية التعرف على الصوت للأشخاص استخدام الأوامر الصوتية لتشغيل الأجهزة وإجراء عمليات البحث على الإنترنت.

يمكن أن تستفيد صناعة البيع بالتجزئة من تقنية الصوت أيضًا، كارفور هو بائع تجزئة مدمج مع Google Assistant لتوفير خدمة تسوق البقالة التي يتم تنشيطها صوتيًا، يربط عملاء كارفور حساباتهم بمساعد Google ويضيفون عناصر إلى قائمة التسوق الخاصة بهم فقط عن طريق إملاء المنتجات المطلوبة (الحليب والخبز والمعكرونة)، ثم يتم تحويل القائمة إلى عربة منتجات ويؤكد العملاء عربة التسوق الخاصة بهم ويقومون بالدفع، إن تجربة السداد والدفع تعتمد على الصوت أيضًا.

كما ترى، توفر تقنية الصوت مزايا ممتازة وتبشر بوعود هائلة لتطبيقات الأجهزة المحمولة في الوقت الحالي.

تكنولوجيا AR و VR

أثبت الواقع المعزز والافتراضي أنه أحد أفضل الابتكارات التي تفتح فرصًا جديدة للشركات من مختلف الصناعات، يعد تطوير AR و VR من أهم الاتجاهات في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة هذا العام، وفقًا لـ Statista سيصل سوق AR و VR العالمي إلى 296.9 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

وهذا النمو الكبير في الطلب لسبب وجيه، حيث تقدم AR و VR مزايا رائعة للشركات مثل:

1 .جعل تجربة العميل أكثر كفاءة وراحة.

2 .تسمح زيادة المبيعات بسبب هذه التكنولوجيا للمستهلكين بتجربة العديد من المنتجات تقريبًا، مما يشجع الناس على الشراء في كثير من الأحيان.

3 .تحسين التواصل والتعاون من خلال إنشاء مساحة مشتركة في وقت واحد.

4 .تحليلات شاملة لفهم سلوك المستهلك بشكل أفضل للترويج لمنتجات الشركة بشكل أكثر فعالية.

تعد تقنيات VR و AR مفيدة للشركات في مختلف الصناعات، على سبيل المثال: يعمل البيع بالتجزئة بالفعل على الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة، حيث يتيح تطبيق Nike للمستخدمين فحص أقدامهم والحصول على توصيات تحجيم فائقة الدقة، بفضل هذه الميزة لا يخشى المتسوقون عبر الإنترنت أن يخطئوا في الحجم وشراء الأحذية بأمان عبر الإنترنت.

الواقع الافتراضي والمعزز هو أحد اتجاهات تطوير التطبيقات المتزايدة هذا العام، تعمل هذه التقنية بالفعل على تغيير طريقة عمل الأشخاص وتفاعلهم مع العملاء والزملاء والعالم ولن تتوقف، سيتم استخدام AR و VR بشكل متزايد في الألعاب والعقارات والسفر والرعاية الصحية والتعليم والترفيه والعديد من الصناعات الأخرى، لذا إذا كنت تفكر في الغوص في الواقع المعزز أو الافتراضي فهذا هو الوقت المثالي.

تطبيقات الهاتف المحمول P2P

تعد تطبيقات الهاتف المحمول من نظير إلى نظير اتجاهًا آخر لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة والذي سيشكل الصناعة في عام 2022، استنادًا إلى بيانات eMarketer ستنمو قيمة معاملات الهاتف المحمول P2P إلى 612.23 مليار دولار بحلول عام 2023.

تتيح تطبيقات الدفع P2P مثل PayPal أو Venmo للمستخدمين تحويل الأموال من شخص إلى أشخاص آخرين من بطاقاتهم أو حساباتهم المصرفية المتصلة بالتطبيق، باستخدام تطبيقات الدفع P2P يمكن للأشخاص التسوق عبر الإنترنت وشراء المنتجات أو الخدمات المطلوبة ودفع الإيجار وتحويل الأموال إلى المستخدم المطلوب وما إلى ذلك.

هناك أنواع مختلفة من تطبيقات الهاتف المحمول P2P التي يمكننا ملاحظتها في عام 2022 من بينها:

1 .أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مع أنظمة دفع مدمجة مثل Apple Pay أو Android Pay.

2 .تتيح منصات الوسائط الاجتماعية المزودة بميزات دفع مضمنة للمستخدمين إجراء مدفوعات دون مغادرة أحد التطبيقات على سبيل المثال: WeChat.

3 .البائعون المستقلون الذين لديهم نظام دفع خاص بهم مثل PayPal.

4 .التطبيقات المستندة إلى البنوك حيث يكون البنك أحد الأطراف الثالثة التي تجري المعاملات، على سبيل المثال: Zelle

يساعد بناء تطبيقات الدفع P2P الخاصة بالشركات على إجراء معاملات عبر الحدود والوصول إلى نطاق أوسع من العملاء وتعزيز ثقة العملاء ومشاركتهم وتجنب الوسطاء الذين يتقاضون خدمات باهظة الثمن، علاوة على ذلك، من المتوقع أن تقوم بعض الشركات بتوسيع خيارات الدفع لعملائها من خلال تطبيق تقنيات مثل البلوكشين والعملات المشفرة مثل البيتكوين.

تركيز كبير على أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة

وفقًا لتقرير Mobile Security لعام 2021 تعرضت كل مؤسسة تقريبًا على مستوى العالم لهجوم برمجيات خبيثة للأجهزة المحمولة خلال العام الماضي، فنحو 97% من الشركات في عام 2020 تعاملت مع تهديدات الأجهزة المحمولة التي استخدمت نواقل هجوم متعددة، وحوالي 46% من الشركات لديها موظف واحد على الأقل يقوم بتنزيل تطبيق جوّال ضار، وما لا يقل عن 40% من الأجهزة المحمولة في العالم عرضة بطبيعتها للهجمات الإلكترونية

نظرًا لأن عدد الهجمات الإلكترونية يتزايد كل عام، فإن الأمن السيبراني يمثل مصدر قلق ذي أولوية، لحسن الحظ، هناك طرق مختلفة لتوفير أعلى مستوى من أمان التطبيق، فيما يلي بعض منهم:

1 .تشفير البيانات الحساسة في كود يمنع أي احتيال

2 .المصادقة ذات العاملين عبر بصمة الإصبع أو تكامل الوجه أو التعرف على الصوت أو كلمة مرور للاستخدام لمرة واحدة.

3 .الوصول المقيد يعني أن العمال المصرح لهم فقط هم من يمكنهم الوصول إلى بيانات العملاء.

4 .يشير ترميز البيانات إلى سطر عشوائي من الرموز لتحل محل البيانات الحساسة.

5 .نسخ احتياطي موثوق للبيانات لمنع فقدان المعلومات أثناء بعض العمليات مع البيانات.

6 .اختبار الاختراق المنتظم لضمان مستوى عالٍ من الحماية وتجنب المشاكل الأمنية في المستقبل.

نمو التجارة الإلكترونية

شهدت التجارة عبر الهاتف المحمول زيادة ملحوظة في السنوات العديدة الماضية، وستستمر في اكتساب الزخم خلال الأعوام القادمة، منذ بداية جائحة كوفيد 19 شهدنا تحولًا كبيرًا في نمط الحياة في كيفية تسوق الناس وسيستمر اتجاه التجارة عبر الهاتف المحمول في الصعود، وفقًا لـ Market Research بلغت قيمة سوق الدفع عبر الهاتف المحمول العالمي 1.48 تريليون دولار في عام 2019 ومن المتوقع أن تصل إلى 12.06 تريليون دولار بحلول عام 2027.

اليوم يقضي الناس المزيد من الوقت على هواتفهم الذكية، وبالتالي، أصبحت التجارة عبر الهاتف المحمول أكثر شيوعًا، تجعل التجارة عبر الجوال تجربة التسوق والدفع أكثر سلاسة وملاءمة، مما يسمح للأشخاص بالشراء عبر الإنترنت في أي مكان وزمان فقط باستخدام أجهزتهم المحمولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى