يوميات قلم مكسور …سياسة تقليب ﻻ اكثر! / عناية أسعد

سياسة تقليب ﻻ اكثر!
تقول الحكاية ان مهندساً زراعياً كان يعمل في إحدى القرى أراد الذهاب إلى أهله في ، فذهب وركب القطار وجلس بجانب رجل فلاح مسن من القرية وكان بين رجلي الفلاح كيس أو شوال من الكتان .
وبعد أن بدأت رحلة القطار كان الفلاح في كل ربع ساعة يقوم بتقليب الكيس وخلطه ، ثم يثبته بين قدميه ويرتاح ، واستمر على هذا الحال طيلة الطريق ،… استغرب المهندس الزراعي من صنيع الفلاح فسأله : من أنت و ماذا تعمل؟ وما قصة هذا الكيس؟ …
قال الفلاح: أنا فﻻح بسيط ، وأنا خبير باصطياد الجرذان والفئران وأقوم ببيعها وتوريدها إلى المركز القومي للبحوث ليعملوا عليها التجارب …فقال المهندس : لماذا تقوم بتقليب وهز هذا الكيس كل فترة ؟ فقال الفلاح: هذا الكيس فيه جرذان وفئران ، ولو تركتهم دون تقليب وهز لأكثر من ربع ساعة رح يرتاحوا (الجرذان والفئران) وكل واحد منهم رح يحفظ مكانه ويستقر فيه ورح ينسى صحابه اللي من حوله، ويبدأ بقضم وخرم الكيس ، ورح ينتج بعدها مصيبة ، لذلك أقوم بخلط الشوال كل ربع ساعة ، فيتعاركوا ويتقاتلوا ويختلفوا بين بعض فيغفلوا عن الشوال، و أصِل إلى مركز البحوث بسلام….فأعجب المهندس من صنيع الفلاح .

باختصار هذا ما يعيشه العربي من المحيط للخليج ، وكل ما يمارس علينا ليس اﻻ تقليب من غﻻء معيشة او فرقة وضياع وتشتت ، لم يعد لنا كرامة حتى تحولنا لجرذان ..او فئران تجارب ، وكل ذلك يتمثل بسياسات داخلية او خارجية، فالكل يمارس سياسة التقليب من الحكومة الى النواب…وغيرها..وغيرها من سياسات الدول العظمى التي تدفعنا للتناحر فيما بينا.. ونسينا اننا كلنا بمصيدة واحدة.. او كيس واحد.. وابكي عحالك ..ماتوا من التقليب اوﻻدك..!!
عناية خالد اسعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى