التعليم العالي : زيادة عدد مقاعد التخصصات الطبية والصحية في الجامعات

سواليف _ زاد مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس برئاسة الدكتور عادل الطويسي عدد المقاعد المتاحة القبول فيها للعام الجامعي 2017-2018، عما أوصت به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي. وقرر المجلس تحديد عدد المقاعد بـ(30941) طالباً في حين نسبت هيئة الاعتماد بـ(30761).

وقرر المجلس زيادة عدد مقاعد التخصصات الطبية والصحية (طب، طب أسنان، صيدلة، دكتوراه صيدلة) بحيث يصبح عدد المقاعد المخصصة لكل تخصص (77) مقعداً وذلك كون هذه التخصصات تشهد إقبالاً مجتمعياً ومصنفة بأنها مطلوبة في سوق العمل.

ومنح المجلس الجامعات القبول على البرنامج الموازي في التخصصات المشار إليها، بحسب قدراتها وطاقتها الاستيعابية على أن تبدأ بتوفيق أوضاعها حسب النسبة المقررة للبرنامج الموازي تدريجياً اعتباراً من العام الجامعي 2018/2019,المحددة بأسس القبول (30%) من المقبولين على مستوى التخصص.

وارجع المجلس سبب الزيادة مراعاة لمصلحة الطلبة وتحديداً الذين حققوا معدلات مرتفعة في الدورة الصيفية الحالية وحتى يستطيع هؤلاء الطلبة تحقيق ما يمكن من رغباتهم في إكمال مسيرتهم التعليمية وأن لا تشكل أسس القبول عثرة في طريقهم.

ووافق المجلس على قوائم تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة في الجامعات الأردنية للعام الجامعي 2017/2018ومخاطبة الجامعات الأردنية بأن لا تقل نسبة التداخل في خطة الدبلوم وخطة البكالوريوس للطلبة المنوي قبولهم تجسيراً عن ( 35%)في المواد التخصصية.

ووافق المجلس على انشاء معهد موسيقات القوات المسلحة كبديل عن مدرسة موسيقات القوات المسلحة ليمنح الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم الشامل)في تخصصي التربية والعلوم الموسيقية. واشترط المجلس لانشاء المعهد تحقيق معايير الاعتمادين العام والخاص وأن يخضع المعهد للإشراف الأكاديمي والفني والتربوي من قبل جامعة البلقاء التطبيقية وأن يكون الملتحقين في المعهد من افراد القوات المسلحة الناجحين في الثانوية العامة الذين تم اختيارهم لمهنة الموسيقى.

الى جانب اخضاع الملتحقين به الى امتحان الشامل الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية.

ووافق المجلس على طلب جامعة البلقاء التطبيقية بإنشاء المركز الأردني الكوري للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وذلك بالتعاون مع الوكالة الكورية لمجتمع المعلومات،

الى ذلك نسب المجلس بتعيين الدكتورة منار فياض رئيساً للجامعة الألمانية الأردنية لمدة (4) سنوات.

على صعيد أخر، نسب المجلس الى مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع نظام معدل لنظام المكافأة والتعويض وصندوق الادخار لموظفي الجامعة الأردنية والتنسيب بتعديل نظام الرواتب والعلاوات في الجامعة الهاشمية لاستكمال الإجراءات التشريعية وإصداره حسب الأصول.

ووافق المجلس على طلب الجامعة الأردنية تعديل مسمى (مركز الحاسوب) ليصبح (مركز تكنولوجيا المعلومات) وعلى إنشاء مركز تكنولوجيا النانو شريطة التعاون مع المراكز المماثلة محلياً وعالمياً .

ووافق لجامعة العلوم الاسلامية العالمية إلغاء تجميد برنامج الماجستير في تخصص (المناهج وأساليب التدريس) اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018

ووافق لجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا تجميد برنامج الماجستير في تخصص ادارة الأعمال الدولية Global MBA بالتعاون مع جامعة لانكستر البريطانية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018، شريطة ألاّ يتأثر الطلبة الذين على مقاعد الدراسة.

ووافق لجامعة العلوم والتكنولوجيا استحداث برنامج الماجستير في علوم التأهيل السريري وتوطينه في كلية العلوم الطبية التطبيقية في قسم علوم التأهيل اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018، شريطة عدم قبول أي طلبة في التخصص الا بعد تحقيق معايير الاعتمادين العام والخاص

ووافق لجامعة البلقاء التطبيقية استحداث قسمين في مركز الجامعة والكليات التابعة لها (قسم العلوم الاساسية- الانسانية وقسم العلوم الاساسية-العلمية).

ووافق للجامعة الهاشمية استحداث قسم العلوم الهندسية المساندة بدلاً من شعبة العلوم الهندسية الأساسية .

كما وافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية تجميد تخصص الفنون التطبيقية- خزف لمرحلة البكالوريوس في كلية اربدالجامعية وعدم ادراجه في قوائم القبول الموحد للعام الجامعي 2017/2018 اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى