وحده وجه الشهيد بلا قناع / علي الشريف

وحده وجه الشهيد بلا قناع

سألني صديقي لماذا لم تكتب عن السلط ..لم يكن لك بوح في ما حدث.. لم نسمع منك إلى بعض كلمات تدحرجت من بين شفتيك مختنقة بكل الحروف .
لماذا لم تشاركنا الوجع .. لم تشاركنا النعي والاحزان… ولم تسطر الدمع فوق اجفانك … لم تصرخ في وجه الطغيان … لماذا تصمت الا من حروف باتت ثقيلة على اللسان.
يا صديقي اعذرني كلما هممت ان اكتب وجدت أني صغيرا صغيرا صغيرا… ووجدت أنني في حضرة الدم لا أساوي شيئا .. وفي حضرة الشهداء انا وكل الحروف نكرة .
ماذا اكتب يا صديقي لطفل كان ينتظر هدية العيد وكان يحلم بملابسة .وبدفتر الرسم وعلبة الألوان ..لطفل كان ينتظر حضن والده … فما حضرت الهدية ولا الملابس ولم يرى من علبة الألوان الا لون الصبر المتشح بلون الدم…وغاب والده ولم يعد.
لزوجة تزينت فاصبحت مثل لوحة لم يرسمها انسان…..واحتارت لمن زينتها بعد اليوم …ولمن دمعها اليوم ..ولمن جدائل الشعر المرخية فوق الاكتاف
ماذا اكتب يا صديقي هل اكتب لدمعة باتت حيرى وحرى في الأحداق ..وكيف اصف تناهيد أم كانت تنظر حبيبها ولم يعد …(هل أقول أجمل الأمهات التي انتظرت ابنها … أجمل الأمهات التي انتظرته وعاد مستشهدا ..فبكت دمعتين ووردة…ولم تنزوي في ثياب الحداد)…
يا صديقي … في جسدي نهر جاري من غضب وهل يكتب الغضبان.. هل يكتب المكلوم … هل يكتب الباكي وماذا يكتب وماذا يقول . هل يرثي ..هل يبكي .. هل يبتسم للدم…هل يستطيع مهما كتب ان يرقى بكلماته لهامات الشهداء
يا صديقي رويت أرضنا بالدم فأصبحت مثل كف جميل مخضب بالحناء … دحنونها لا يشبه الدحنون .. بيادرنا … تمر منها قوافل مغطاة بالعلم …تركض وتسبقنا …محمولة فوق زنود تحمل معها أرواحنا.
يا صديقي كل شيء يوقظ في قلبي ثورة ..فماذا اكتب كل شيء يوقظ في روحي أغنية تجعلني أبحر في الرمل ..هل رأيت سفينا يبحر يوما في العجه .. هل رأيت بحرا يبكي من موجه….انا جريح يا رفيقي يصارع كي يهرب من جرحه.
اعترف الان باني اعجز… بان الدم ولونه قهرني بان ابتسامة الشهداء .. أخذت كل رقادي ..وبان القهر نبت على ضفتي روحي ..واعترف بان الجباه السمر المسجاة على صدر الوطن…. هي اكبر واكبر واكبر من كل كلام الدنيا فماذا اكتب؟
أسندني بالصبر يا صديق فالدمع المخفي بات يقتل أجفاني …والوجع المخفي كسنسلة من دبش ..بات يشل أركاني …لكني لا اعترف وهل يعترف الأردني بوجع ..
مدني بالصبر يا صديق… فالطفل الحالم والأم التي لم تلبس ثوب الحداد ..والأب المكلوم…ويبتسم لزفة الشهيد .والزوجة التي ستحتضن الذكريات .والجنين الذي سيأتي …كلهم أقوى من كل الحروف…كلهم أقوى مني فماذا اكتب؟
اعذرني يا صديقي … ففي رقبتي سلسال من الدم طويل ….. في قلبي نار وثار …في روحي غصة … يا صديق :كلنا نرتدي أقنعه ..ووحده وجه الشهيد بلا قناع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى