“همم”: قلقون من فرض جامعات عقوبات على طلبة بسبب أنشطة تضامنية مع غزة

#سواليف

أعربت هيئة تنسيق #مؤسسات_المجتمع_المدني#همم” عن قلقها من فرض بعض #الجامعات #عقوبات بحق مجموعة من #الطلبة بسبب قيامهم بنشاطات #تضامنية مع #الشعب_الفلسطيني في #غزة.
‎وقالت “همم” في بيان صادر عنها ” تتوالى الأخبار عن عقوبات اتخذتها بعض الجامعات الرسمية، والخاصة بحق #طلاب، شاركوا في #فعاليات تضامنية مع غزة، أو كتبوا على صفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي بشكل أزعج إدارات جامعاتهم “.
وأكدت “همم” أن حرية التعبير حق أصيل للطلبة لا يوجد أي مبررات، أو ذرائع للنيل منها، مهما كانت الأسباب ، وتقيدها يتعارض مع جوهر الحقوق الدستورية وأنها تشكل عماد تمكين الشباب في الجامعات ومتطلباً أساسياً لخلق جيل واعٍ منخرط في الدفاع عن قضاياه الوطنية.
‎وقالت “همم” أن اتخاذ مواقف من قبل بعض الجامعات بسبب مواقف، أو أنشطة تضامنية لبعض الطلبة مع غزة يعاكس توجهات الدولة الأردنية المتقدمة في دعم فلسطين، ومواجهة العدوان الإسرائيلي.
‎وأضافت “همم” أن حرية التعبير للطلبة يندرج في صلب توجهات الدولة في تشجيع الطلبة على الانخراط في الحياة السياسية، والانضمام للأحزاب، وعلى النقيض من ذلك فإن تقييد حرية العمل الطلابي تعصف برؤية التحديث السياسي في البلاد، مؤكدة أنها ستعمل على تيسير الحصول على العون القانون لمن يحتاجه من الطلبة المتضررين.
‎واختتمت “همم” بيانها في القول ” هناك من يعمل على حرف البوصلة، وتفتيت الموقف الموحد الرسمي والشعبي بإتخاذ اجراءات يعتقد أنها تخدم الدولة، وهيبتها، وهي في واقع الأحوال تشوه صورتها، وتمس مواقفها المتميزة في رفضها العدوان، وحرب الإبادة على غزة، مطالبة الجهات المسؤولة عن الجامعات بالتحرك الفوري للتحقيق، ووقف الإجراءات المتعسفة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى