رسالة الى محافظ الكرك …حجازي عسّاف

رسالة الى محافظ الكرك …حجازي عسّاف
كتب .. محمود الشمايلة

السلام على القابضين على الجمر في زمن الانتفاخ …
اعلم تمام بأنك ستسأل عن كاتب هذه الكلمات بعد قراءتها وحتما سيتطوع لك المتنطعون في ابداء المشورة محاولين التزلف والتقرب منك ليقولوا لك ما يرضيك واعلم ايضا انهم سيحاولون التقليل من شأن الكاتب وربما يضيفون اليك بوصفة الاجندة الخارجية او انني من متعاطي المخدرات او خريج حبوس .
على اية حال لا يهمني رأيك ولا انطباعك عني ، ولكن ما يهمني هو ذلك الانطباع الذي سيتركه اثر هذا المقال على الالاف الاردنيين الذين يتابعون مقالاتي بشغف اعتز وافخر به دائما .
اما بعد
ولانك لا تعرف عن الكرك واهلها اي شيء سابدأ معك من تذمر قاضي صلح جزاء الكرك في احدى السنوات حين استغرب عدم وجود اية قضية لدى المحكمة منذ بداية عمله واستمرت الحالة لشهور متتالية ، وعندما سأل احد ابناء الكرك الذي اخبره بالسر الصغير قائلا ان ابناء الكرك يحتكمون عند دليوان المجالي على مصطبة بيته وهذه القرارات غير قابلة للاستئناف والتمييز علما ان حكم دليوان ينتهي برد الحقوق وابريق شاي وربما وجبة عشاء لا تتجاوز فتة خبز عويص مع اللبن في بيت احد المتخاصمين يجتمع عليها عدد كبير من الرجال.

ولعلك تسأل من هو دليوان ، اقول لك هو وجدان المدينة والممثل الشرعي والوحيد للعقل الجمعي للكرك ، لذلك كان على اي محافظ يعين فيها ان يحصل على مباركة دليوان واذا لم يحصل عليها فانه ينقل الى مكان آخر أو يحال الى التقاعد.
وبالطبع كان دليوان يستشير نبلاء الكرك قبل ان يمنح المباركه

ولعلك تسأل لماذا كل ذلك ؟
من الواضح انك لا تعلم شيء عن الكرك واهلها وربما جاد عليك بعض الاشخاص بمعلومات جعلتك تشعر بالكبر لدرجة انك تصر على اغلاق بيت المحافظة في وجه ابناء الكرك وخاصة وجهائها حتى وصل بك الامر لتقول ( لن اسمح بدخول حتى رئيس الوزراء )

مقالات ذات صلة

هذا الكلام قطعا لن ينفع هنا لاننا سنرد عليك وسنسالك بتهكم ونقول ( انت عارف مع مين بتحكي؟!) وسنرد لك الصاع بصاعين.
وجهاء الكرك وشيوخها هؤلاء احد الوجوه المشرقة في الكرك ، وهم الذين تربوا على مصطبة العدل ، مصطبة دليوان ،،،، قدموا للوطن اكثر بكثير مما تتخيل واكثر مما قدمت وزارة الداخلية للوطن طوال عمرها .
هؤلاء الوجهاء عملوا في الدولة لسنوات طويلة في وظائف متقدمة جدا ،منهم من عمل محافظ وامين عام ومدير دائرة وضابط في الجيش وقدموا للوطن واهله الكثير دون ان يمنّوا او يتكبروا او يغلقوا ابوابهم قي وجه احد.

هؤلاء الوجهاء كل رجل فيهم يعد بالف فهو يمتلك وكالة اخلاقية ممن قدموه عليهم ليتحدث بالالم الذي يسكن بيوتهم ووجعهم وفقرهم وكبريائهم وصبرهم على مرتزقي الوطن .

هؤلاء الوجهاء هم الذين ساهموا في تعديل قانون الجلوة العشائرية بعد سنوات من النضال في حل النزاعات التي تسببت في مقتل عدد كبير من ابناء الكرك واوقفوا الثأر لحفظ امن المجتمع وقاموا بذلك نيابة عن الدولة وتحملوا الكثير من الجهد والخسائر المادية التي ترتبت عليهم ،،، فقط لانهم يلتزمون بعهدهم وبكلمة كانت احد من نصل السيف.

ايها المحافظ :
هؤلاء الوجهاء هم الذين ساهموا في امتصاص غضب الشارع الكركي في الربيع العربي ، وخففوا من حدة الاعتصام ليس بالقنابل المسيله للدموع والرصاص المطاطي ولكن بحجم الاحترام والتقدير الذي يحمله ابناء الكرك لوجهائهم الذين تحدثوا مع المواطنين احاديث الحريص على وطنه وامنه بكل حب.

السيد المحافظ
لا ادري لماذا حرمت نفسك من شرف مجالسة وجهاء الكرك ، ولا ادري اي لعنة ستحل عليك بعد ان يعتزلوا مجلسك الذي تظن انه ملك لشخصك وتناسيت انه مكتب يمثل هيبة الدولة .

ايها المحافظ عليك ان تعلم ان هؤلاء الوجهاء كان بامكانهم حل جميع القضايا في قسم القضايا في المحافظة دون الحاجة لتحويلها للمحاكم او ان تحبس احد بموجبها ولكنك حرمت نفسك والوطن من بركتهم وخبرتهم في معرفة اهلها.

ايها المحافظ
اعلم يا عزيزي ان بسطة دليوان ما زالت موجوده في بيت كل كركي وما زال الكبرياء وعزة النفس تاج يتزين به ابناء الكرك كلما هموا في مغادرة بيوتهم وما زال الوطن يسكن قلوبنا حبا ووفاء .

وجهاء الكرك هم بيادر قمح في زمن عز فيه رغيف الخبز ..
وجهاء الكرك هم كلمة الله على الارض
وجهاء الكرك هم اصحاب الكلمة التي تنحني لها السيوف .

بعد قرار وجهاء الكرك بمقاطعة المحافظة لحين تغيير المحافظ سنقول لك وبضمير واحد
( انت عارف مع مين بتحكي؟!!!!!).

وللحديث بقية…..

نسخه/ لمعالي وزير الداخليه
نسخه/ لرئاسة الوزراء.
نسخة / لمختار عشيرتنا.
نسخه /للتداول.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى