أمطار رعدية متوقعة نهاية الأسبوع / تفاصيل

#سواليف

ترتفع #الحرارة يوم الإثنين بشكل واضح وملموس يليها انخفاض آخر يوم الثلاثاء وذلك نتيجة تأثر المملكة بمنخفض جوي غير اعتيادي بالقرب من سواحل فلسطين وفي مقدمة حالة جوية ممطرة غير موسمية تبدأ مع عطلة نهاية الأسبوع.

وبالتفاصيل، ترتفع الحرارة يوم الإثنين إلى حدود 31 مئوية في العاصمة والجبال لتصبح أعلى من معدلاتها الموسمية بقليل، يليها انخفاض ملموس يوم الثلاثاء مع تواجد #الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتساقط زخات #المطر الخفيفة في مناطق مختلفة من المملكة.

#ضغط_جوي منخفض غير اعتيادي فوق شرق المتوسط نهاية الأسبوع…
وينخفض الضغط الجوي فوق نطاق واسع من #شرق_المتوسط ومصر وغرب السعودية خلال نهاية الأسبوع وبشكل غير اعتيادي مما يسبب اندفاع الرياح الموسمية الرطبة من منطقة بحر العرب نحو شرق المتوسط ومصر وشمال السعودية والأردن مسببا ارتفاع قليل على الحرارة وتزايد #الغيوم_الرعدية في مناطق واسعة من البلاد وتساقط الأمطار.

الحالة الجوية غير الموسمية لا يتوقع أن تتزامن مع درجات حرارة باردة، وانما درجات حرارة أكثر اعتدالا ولكن مع تواجد الغيوم الرعدية وتساقط #الأمطار في مناطق واسعة من البلاد.

الحالة الجوية غير الاعتيادية والممطرة يتوقع أن تشتد لاحقا خلال نهاية شهر 5 وبداية شهر 6 على نطاق واسع من منطقة شرق البحر المتوسط ومصر وشمال غرب السعودية مسببة المزيد من الأمطار الرعدية على هذه المناطق والتي تمتد نحو الأردن، وناتجة من تعمق الرياح الموسمية الرطبة من منطقة بحر العرب (Monsoon) نحو جزء واسع من مصر والسودان والصومال وشرق البحر المتوسط والأردن ومنطقة بلاد الشام وغرب وشمال السعودية وأجزاء من العراق.

تعمق الرياح الموسمية نحو المنطقة يحدث ولكن بشكل وقليل ونادر نحو المنطقة مقارنة مع هذا الوقت من العام، ولكن يتوقع أن تكون هذه الحالة الأكثر وضوحا مقارنة مع السجلات المناخية الحديثة وذلك نتيجة تعاظم تأثير التغيرات المناخية على المنطقة والتي نتج عنها في السنوات الأخيرة اشتداد على الحالات الممطرة وزيادة كبيرة وغير مسبوقة على كميات الأمطار.

تعاظم التغيرات المناخية وزيادة معدلات الأمطار في المنطقة..
ونشرت وسائل الإعلام المحلية الأردنية معلومات خاطئة حول التغيرات المناخية في المنطقة ناتجة عن سوء فهم هذه التغيرات ، حيث تسبب التغيرات المناخية في الحقيقة في زيادة “كبيرة جدا” على معدلات الأمطار والتي تستدعي التأقلم معها وخاصة كل من القطاع الزراعي والمائي في البلاد، وارتفعت معدلات الأمطار في الأردن منذ موسم 2014-2015 بحدود 40-50% في بعض المناطق، وسجلت الأردن مواسم مطرية قوية بين 2018-2020 وكذلك موسمي 2022 و2023 بأداء قارب 200% في بعض المناطق، ومن ضمن 9 مواسم مطرية سابقة سجلت المملكة 7 مواسم مطرية قوية بشكل غير مسبوق في تاريخ السجلات المناخية الحديثة.

ويتوقع أن تسبب التغيرات المناخية تساقط للأمطار الرعدية في أوقات غير موسمية، حيث يتوقع مركز وسم الأقليمي زيادة على الحالات الممطرة خلال فصل الصيف وبشكل غير مسبوق اعتمادا على بيانات النموذج المناخي الخاص بمركز وسم الإقليمي والوحيد من نوعه في المنطقة العربية، حيث بدأت موجة الأمطار الصيفية منذ 5 سنوات في منطقة الجزيرة العربية وتوقعات بأن تمتد نحو نطاق واسع من مصر والأردن ومنطقة بلاد الشام خلال السنوات المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى