هام جدا حول الفيسبوك وخوارزمياته

#سواليف

كتب الصحفي #نادر_الخطاطبة منشورا عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك توضيحا حول #الفيسبوك وخوارزمياته صادر عن #عميد_كلية_تكنولوجيا_المعلومات والحاسوب في #جامعة_اليرموك، حول قصة #الخوارزميات والافلات من قيودها، ، علَّ يكون فيه فائدة تريحكم من عناء البحث عن أسباب عدم التفاعل مع #المنشورات وقلة ظهورها .. وخلافة

اسعد الله اوقاتكم….

(الفيسبوك وخوارزمياته)

د. #قاسم_الردايدة

لا يوجد شيئ اسمه تعديل خوارزمية الفيسبوك من قبل مستخدم بواسطة وضع منشور أو كود.

من يتحكم بطريقة عمل الخوارزمية هو صاحب الخوارزمية (الفيسبوك أو META) وكذلك طريقة تفاعل المستخدم على الفيسبوك.

الفيسبوك برنامج يملكه شركة عظمى في دولة عظمى يتحكم بطريقة عمله حسب الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي السائد…

حاليا الفيسبوك يقلل من ظهور الصفحات الشخصية التي من الممكن أن تظهر لك ويعطي أولوية للصفحات التجارية التي تدفع رسوم للفيسبوك. وكذلك لكي يبعد المستخدمين من الوصول إلى معلومات تتعلق بما يحدث من أحداث في المنطقة (شكل من أشكال ما يسمى التعتيم الرقمي).

خوارزميات الفيسبوك تراقب كل كلمة تكتبها كمنشور أو تعليق.

اذا اردت زيادة تفاعل المستخدمين معك، أكثر من المنشورات على حسابك للفت انتباه الأصدقاء. وكذلك أكثر من التعليق على صفحات الأصدقاء.

اذا اردت صديق معين ابحث عن صفحته وعلق على أحدث منشورات عنده لكي يعطيه الفيسبوك الأولوية للظهور لك.

عندما يكون لديك الاف الأصدقاء، خوارزميات الفيسبوك يرتب ظهورهم لك حسب متغيرات أو معطيات كثيرة منها مدى تفاعلك معه وتفاعله معك وكذلك الوقت الذي تقضيه على صفحته وغيرها…

احد أهداف المنشورات التي تنتشر بين الناس والتي تتعلق بالخوارزميات أو الكود، هو الهاء الناس وكذلك عمل دراسات نفسية على مدى تفاعل الناس مع منشور معين ومدى تصديقهم له وهذه إحدى طرق نشر الاخبار الكاذبة وقياس مدى انتشارها.

كذلك احد اسباب قلة ظهور الصفحات هو قلة تفاعل الناس على الفيسبوك بسبب الخوف من المراقبة أو النأي بالنفس في الأمور السياسية.

#خوارزميات_الفيسبوك أكثر تعقيدا مما نتصور…

وللحديث بقايا… دمتم بخير

اللهم انصرنا على اعدائنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى