“نيويورك تايمز”: حان الوقت لإنهاء الحرب على غزة فإسرائيل لن تحقق أهدافها

#سواليف

نشرت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية مقالا للصحفي الأميركي توماس #فريدمان أكد فيه أن “الوقت قد حان، لنهاية #الحرب على #غزة، فإسرائيل لن تحقق أهدافها المرجوة، أما الرئيس الأميركي جو #بايدن، فيجب عليه اتخاذ موقف صارم من دعم بنيامين #نتنياهو”.

وأشار فريدمان في مقاله، أن “الوقت قد حان، بالنسبة للحكومة الأميركية، كي تخبر إسرائيل بحزم، أن حربها لإبادة #حماس لن تحقق أهدافها”.

وأشار إلى أنه “يجب على حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن، أن تخبر #إسرائيل، أن تعلن النصر في غزة، ثم تنهي الحرب وتعود أدراجها.
ونوه فريدمان، إلى أن “رئيس #حكومة_الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يضع أولوية حاجاته الانتخابية، فوق مصلحة الإسرائيليين”.

وكتب فريدمان: “لقد حان الوقت للولايات المتحدة لكي تطلب من إسرائيل أن تطرح العرض التالي على الطاولة لحماس: #انسحاب إسرائيلي كامل من #غزة، مقابل إطلاق سراح جميع #الرهائن الإسرائيليين، ووقف دائم لإطلاق النار تحت إشراف دولي، بما في ذلك مراقبون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومراقبون عرب. ولا تبادل للفلسطينيين في السجون الإسرائيلية” حسب تعبيره.

وأشار إلى أن “الإحساس السائد في إسرائيل هذه الأيام، هو أن الغالبية العظمى من سكان البلاد اليوم يريدون عودة أسراهم الذين يزيد عددهم على 120 أسيرا، وهو أولوية فوق أي أهداف حرب أخرى”.

وتابع فريدمان: “قضية الأسرى تفقد الإسرائيليين عقولهم، وتجعل من المستحيل اتخاذ قرار عسكري عقلاني هناك”. وأضاف: “حماس، باعتبارها منظمة عسكرية، تستحق العقاب والضرب، وقد تم إضعافها إلى حد كبير. لكن هذه الحصيلة الهائلة من القتلى والجرحى والنازحين من المدنيين في غزة أدت إلى كارثة إنسانية”.

ولليوم الثامن والسبعين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا و57 شهيدا، إلى جانب أكثر من 53 ألفا و 320 إصابة، فيما أسفر عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى