موعد عيد الفطر 2024 في الدول العربية

#سواليف

تتوقع #الحسابات_الفلكية لموعد عيد الفطر 2024 أن يصادف 10 أبريل/نيسان أول أيام شهر شوال 1445. ورغم أن بعض الدول العربية ودول الشرق الأوسط ذات الأغلبية المسلمة تعتمد على #رؤية #الهلال للإعلان عن موعد انتهاء شهر #رمضان، إلا أن بعضها الآخر يعتمد الحسابات الفلكية المعروفة سلفاً، وكثيراً ما تتوافق الحسابات الشرعية والفلكية.
موعد عيد الفطر 2024 والإجازات في الدول العربية

بناء على موعد عيد الفطر المتوقع فلكياً تتحدد الإجازات الرسمية في الدول العربية والإسلامية، ومن المفترض ألا تقل عن 3 أيام، ورغم ذلك هناك دول تمنح إجازات تصل لـ8 أيام عمل في #عيد_الفطر لهذا العام.

لذلك؛ دعونا نعرف عدد أيام إجازة عيد الفطر في الدول العربية: (نرتبها حسب تعداد السكان من الأعلى فالأقل)


إجازة عيد الفطر في مصر

الأربعاء 10 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

بحسب صفحة العطلات الرسمية لعام 2024 في موقع رئاسة الجمهورية، فإن إجازة عيد الفطر في مصر تمتد لـ3 أيام فقط تنتهي يوم الجمعة.


إجازة عيد الفطر في الجزائر

الأربعاء 10 أبريل/نيسان: الجمعة 12 أبريل/نيسان

إذا صادف عيد الفطر الأربعاء، فهذا يعني أن الإجازة ستكون غالباً 3 أيام كما كان الحال في العام الماضي، عندما مدد مجلس الوزراء الجزائري عيد الفطر 2023 إلى ثلاثة أيام مدفوعة الأجر، حسب موقع “الإذاعة الجزائرية”.


إجازة عيد الفطر في العراق

الأربعاء 10 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

تمتد عطلة عيد الفطر في العراق لـ3 أيام عمل رسمية، وفقاً لجدول العطلات الرسمية في العراق لعام 2024 الذي نشرته سفارة العراق في السويد.


إجازة عيد الفطر في المغرب

من المفترض أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية الموعد بعد ثبوت رؤية الهلال، لكن تشير الحسابات الفلكية التي نشرتها صحف مغربية إلى أن رمضان سيكون 29 يوماً، حيث بدأ المغرب صيام رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار.

امتدت عطلة عيد الفطر في المغرب لـ4 أيام، وكان رمضان 29 يوماً في العام الماضي.


إجازة عيد الفطر في السعودية

الخميس 4 أبريل/نيسان – السبت 13 أبريل/نيسان

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن 10 أيام عطلة للبنوك العاملة في السعودية تبدأ من الخميس 25 رمضان الموافق 4 أبريل/نيسان 2024، حسب صحيفة “مال” السعودية. لكن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لم تعلن بعد عن موعد الإجازة لكافة القطاعات.


إجازة عيد الفطر في اليمن

لم يعلن اليمن رسمياً بعد موعد عيد الفطر، لكن من المحتمل أن يبدأ الأربعاء أيضاً.


إجازة عيد الفطر في تونس

الأربعاء 10 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

لم تعلن السلطات التونسية رسمياً جدول العطلات بعض، لكن الجدول الذي نشرته السفارة الأمريكية في تونس للعطلات الرسمية في تونس يشير إلى امتدادها لـ3 أيام تبدأ الأربعاء.


إجازة عيد الفطر في الأردن

الثلاثاء 11 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان حسب موقع “رؤيا” الإخباري الأردني، أي ثلاثة أيام.

الثلاثاء 9 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان حسب موقع “بورصة عمان” أي 4 أيام عمل.


إجازة عيد الفطر في الإمارات

الثلاثاء 9 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

تمتد إجازة عيد الفطر في الإمارات لـ4 أيام، على أن تبدأ في الـ29 من رمضان، وذلك حسب جدول العطلات الرسمية في الإمارات لعام 2024 الذي أعلنته البوابة الحكومية الرسمية.


إجازة عيد الفطر في ليبيا

عدد أيام العطلة الرسمية لعيد الفطر في ليبيا هي 3 حسب ما أكدته سفارة ليبيا في كندا، التي أشارت إلى أنها ستحدد لاحقاً.


إجازة عيد الفطر في لبنان

وفقاً للحسابات الفلكية، يبدأ عيد الفطر في لبنان يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان.


إجازة عيد الفطر في سلطنة عُمان

الثلاثاء 9 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

تبدأ إجازة عيد الفطر في السلطنة في الـ29 من رمضان. فيما تمتد العطلة لـ4 أيام، وذلك حسب المرسوم السلطاني رقم (88/ 2022) بتحديد أيام الإجازات الرسمية، الذي نشره موقع “الرؤية” العُماني.


إجازة عيد الفطر في الكويت

الثلاثاء 9 أبريل/نيسان – الجمعة 12 أبريل/نيسان

تبدأ عطلة عيد الفطر في الكويت من الـ29 من رمضان، وتمتد لـ4 أيام حسب الصحف والمواقع المحلية ومنها “الكويت 24″، لكن السلطات لم تعلن رسمياً بعد، وكانت أعلنت في تعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والعامة لـ5 أيام، وذلك بعد أن صادف أول أيام العيد يوم عطلة أسبوعية.


إجازة عيد الفطر في قطر

الإثنين 8 أبريل/نيسان – الإثنين 15 أبريل/نيسان

تبدأ عطلة عيد الفطر من اليوم الـ28 من رمضان إلى نهاية اليوم الرابع من شهر شوال، حسب موقع “ميزان” التابع لوزارة العدل. وإذا تخللت أيام عطلات الأعياد عطلة رسمية أخرى أو أسبوعية تضاف إلى هذه الأيام، وإذا كان هناك يوم عمل يفصل بين عطلتين رسميتين يضاف أيضاً للعطلة، وعليه يتوقع أن تطول عطلة عيد الفطر في قطر إلى 8 أيام.
إجازة عيد الفطر في البحرين

الأربعاء 10 أبريل/نيسان – الأحد 14 أبريل/نيسان

تمتد إجازة عيد الفطر في البحرين لـ5 أيام، تبدأ الأربعاء وتمتد حتى يوم الأحد، وذلك بإضافة يوم تعويضي عن يوم الجمعة، الذي يعد عطلة أسبوعية، حسب ما أعلنته صحيفة “الأيام” البحرينية.


إجازة عيد الفطر في تركيا

الجمعة 6 أبريل/نيسان – الأحد 14 أبريل/نيسان

تركيا تعتمد الحسابات الفلكية، لذلك؛ أعلنت رسمياً عن عطلة عيد الفطر لهذا العام.

قبل أيام؛ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعطيل الدوائر الرسمية والحكومية يوما ونصف اليوم قبل بدء عيد الفطر على أن تستمر العطلة لـ9 أيام، في إطار حديثه عن تقديره للمجهودات التي يبذلها الموظفين والعمال، خصوصاً في القطاعات الخدمية مثل قطاع النقل.

تبدأ العطلة قبل انتهاء شهر رمضان بعدة أيام، على أن تعود الدوائر الحكومية لعملها يوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، حسب صحيفة TRT Haber التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى