معرض اكسبو .. ما الغرابة فيما حصل

#معرض_اكسبو .. ما الغرابة فيما حصل

جميل يوسف الشبول

هذا ما بنيتموه والقادم اسوأ والطاحونة العمياء مستمرة في الطحن وتجدونها في الجامعات وفي كتب التربية الوطنية وتفاعل الشباب معها والاصرار على تقديم الاسوأ وما لا يهم الوطن.

عندما نكتب للوطن ونؤرخ له ونزرع ما كتبنا في صدور الاطفال واليافعين والشباب فاننا نبني جدار الوطن الصلب ان احسنا الكتابة وكنا صادقين او اننا نبني قصورا شامخة من خيوط العنكبوت ونتغنى بالانجازات .

وطن تخلو كتبه الدراسية من ابطال الاردن ومعارك الاردن ووطن لا يكتب سطرا عن البطل الاردني عبدالله التل وتزخر بانجازاته السياسية والعسكرية مكتبات العدو ولا يكتب سطرا عن الاردني الحاكم العسكري لمكة المكرمة عام 1910 وقائد منطقة القنيطرة ودرعا وشمال الاردن ابان الثورة السورية ضد الفرنسيين لن ينجز من يتحدث عن تاريخ وطنه.

القائمة تطول ومعذرة للشهداء وللابناء والبنات والزوجات والمعذرة للابطال الذين غمطناهم انجازاتهم وبخلنا عليهم بنيشان يضعونه على الصدر تقديرا لارواح قدموها للشهادة واعادها الله لاجسادها.

وطن يطمس تاريخ السياسي والشاعر والاديب الاردني عرار مصطفى وهبي التل ولا يهتم بتاريخه وانجازاته ويهمل تراثه ولا يساويه بشعراء بنيت لهم صروح ودارات ودواوينهم مجتمعة تتساقط امام قصيدة من قصائده لن يخلق كوادر مسلحة بالمعرفة الوطنية.

وزارات ثقافة ووزراء ثقافة منهم من عاصر وصفي وتباكى عليه لم ينجزوا في تراث عرار الشعري والادبي والوطني لبنة واحدة اما الناتج الثقافي فتجده في المعارض التي تقام كل عام والمحتوى يؤول الى الصفر والدعم يوجه لمن يترك المشهد هادئا بلا لون ولا طعم ولا رائحة.

ما حصل في المعرض انعكاس لما حصل في المناهج وكولن لا يعرف تاريخنا ولا يعترف بنا وبدلا من ان تكون المناهج تشاركية بين مستودع الخبرة وزارة التربية والتعليم والثقافة والتوجيه المعنوي والاعلام وجهات رسمية اخرى فقد اودعناه لدى مؤسسة واحدة فخسرنا ميزة الرأي والرأي الاخر.

لن نبني ثقافة ولن ننتج مثقفين ومشروعنا الثقافي مرقع بعدد الوزراء الذين ترددوا على هذه الوزارة وجميعهم بلا خطط او مشاريع ثقافية والنتائج واضحة .

نعول على اربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022 ممثلة بنائب رئيس اللجنة العليا المثقف الكبير دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة بان يحدث الفرق وينتصر لعرار وتراثه الشعري الذي يعتبر هوية وطنية وهو الذي قال عنه الشاعر حيدر محمود مخاطبا وصفي (يا ابن ابي ) حيث ان عرار والده في الشعر وهو الذي قال عنه الشاعر السوري عمر الفرا “غيرنا الزمن يا عرار الاخوة عندنا نشلت العداوة بيننا حلت عدونا مننا وبينا ولا نغفر ولا نسامح نسينا غيرة الاحرار نسينا غضبت الثوار نسينا كل بداوتنا ونسينا كل اصالتنا ونسينا كل عروبتنا ونسينا المرجلة والثار علمنا العشق يا عرار علمنا الصدق ياعرار نسينا الصدق هاي احنا تعودنا الكذب حتى بذاعة نشرة الاخبار”.

13-11-2021

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى