مصادر رسمية توضح حقيقة ترحيل 17 يهودياً يمنياً

سواليف
قللت مصادر رسمية من دقة ومنطقية الأنباء التي أشارت إلى أن عملية ترحيل 17 يمنياً يهودياً تمت عبر رحلة جوية من صنعاء الى مطار عمان الدولي وجرى نقلهم من هناك الى داخل إسرائيل.
وقالت المصادر الى “عين الراي” إن “جوازات السفر تعطى بناء على جنسيات الاشخاص وليس اديانهم”. اي ان الاردن تعامل مع المسافرين كمواطنين يمنيين دون النظر الى دياناتهم.
وكانت وسائل اعلام مختلفة افادت ان عملية ترحيل المجموعة اليهودية من اليمن الى اسرائيل تمت على متن رحلة جوية من صنعاء الى عمان، ومنها غادرت الى تل ابيب.
كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن أموالاً طائلة دُفعت كرشوة لجماعة الحوثيين مقابل تسهيل خروج 17 يمنياً يهودياً إلى إسرائيل عبر مطار صنعاء.
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الأربعاء 23 آذار 2016، أن اليهود هاجروا عبر رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء، ومن هناك انتقلوا، في رحلة أخرى إلى داخل إسرائيل.
وبحسب معلومات الصحيفة، فإن اليهود اليمنيين الذين هاجروا إلى إسرائيل،هم أسرة الحاخام سليمان يعقوب النهاري من منطقة خارف في محافظة عمران (من سكان حي الكرسعة بالسوق الجديدة في مركز المديرية)، بشمال صنعاء.
وتتكون من 7 أشخاص، فيما بقية أعضاء الفوج هم ممن باتوا يعرفون بيهود المدينة السكنية (السياحية) في صنعاء، وهم في الأصل من يهود آل سالم، في محافظة صعدة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من يهود اليمن،قوله إن اليهود اليمنيين المهجرين من صعدة الموجودين في المدينة السكنية في صنعاء لا يتجاوز عددهم 53 شخًصا، من النساء والرجال.
وكشفت مسؤولة الوكالة اليهودية التي قادت عملية تهريب اليهود اليمنيين إلى إسرائيل، أرئيلا دي فورتو، أن «الخطة استهدفت ترحيل جميع اليهود الباقين في اليمن والعراق وسوريا ولبنان»، وأنه خلال الأشهر الأربعة الأخيرة نجحت في ترحيل 49 يهوديًا من أصول عربية. لكن نحو 100 يهودي آخرين رفضوا التجاوب مع الحملة وفضلوا البقاء في دولهم العربية».

الراي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تبريرات غير مقنعة وغير حقيقية …يعني لما جاءوا من صنعاء وركبوا إلى تل أبيب ,ما كان مبين مع المسؤولين الأردنيين أنهم يهود ومهاجرين إلى إسرائيل , وما كان فيه تنسيق بين السلطات الأردنية والإسرائيلية لتسهيل إجراءات مرورهم وتأمينهم ,طلعتوا هسا غايبين فيلة ومش عارفين شو السالفة على الحساب ما إحنا عندنا الأجهزة الأمنية والإستخبارية من أقوى الأجهزة في العالم وأكثرها كفاءة

  2. إلى تعليق1 سمير جميغ الأجهزة والأنظمة العربية وجدت لخدمة إسرائيل ومن يخرج عن هاذا الإطار يتم استبداله بنظام آخر

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى