مشروب المتة وفوائده

#سواليف

يكتسب #مشروب_المتة شعبية كبيرة في سورية، وبعض المدن اللبنانية؛ إذ يتمتع بقوة القهوة والفوائد الصحية للشاي. المتة مشروب شعبي تقليدي، أصله من #أميركا_الجنوبية، وهي عشبة تستخلص من نبات #الباراغورينسيس، عن طريق تجفيف الأوراق على النار. وتستهلك المتة تقليدياً من وعاء يسمى “القرعة”، إذ يُملأ الثلث السفلي من القرع بأوراق المتة المجففة أو المحمصة، ثم يضاف الماء الساخن، ويشرب بمصاصة معدنية تحتوي في نهايتها السفلية على مرشح لتصفية الأوراق الناعمة.

تحتوي المتة على مجموعة كبيرة من المغذيات التي تشمل #مضادات #الأكسدة (البوليفينول)، وهي أعلى قليلاً من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وترتبط بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

كما تحتوي على عدد من المركبات النشطة، وتشمل الكافيين والثيوبرومين المعززة للصحة، الموجودة أيضاً في الشاي والقهوة والشوكولا.
وفي المتة أيضاً مادة #السابونين، وهي المركبات المسؤولة عن طعم المتة المر، ولها خصائص مضادة للالتهابات وتخفيض الكوليسترول. وتحتوي المتة على كميات صغيرة جداً من الأحماض الأمينية الأساسية، إضافة إلى كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم تقريباً.

تساعد المتة، بفضل محتواها من الكافيين، في زيادة مستويات الطاقة وتعزيز التركيز الذهني وتقليل الشعور بالتعب، ولكن من دون الآثار الجانبية لتناول القهوة، مثل القلق أو التغيرات في معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. فكل كوب يحتوي على 85 ملغ من الكافيين، وهي كمية أقل من الكافيين الموجود بالقهوة، ولكنها أكثر من الكمية في فنجان الشاي.

لاحظت دراسات عدة أن المشاركين الذين تناولوا جرعة واحدة تحتوي على 37.5-450 ملغ من الكافيين، أظهروا تحسناً في اليقظة والاسترجاع قصير المدى ووقت رد الفعل. كما تشير الدراسات إلى أن تناول المتة يساعد في تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي وكمية الدهون المحروقة، كمصدر للطاقة، ما يساعد في إنقاص الوزن. كما أنها تساعد في التقليل من العدد الإجمالي للخلايا الدهنية وكمية الدهون الموجودة فيها. ففي دراسة أجريت على أشخاص يعانون من زيادة الوزن، واستمرت لمدة 12 أسبوعاً، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاثة غرامات من المتة يومياً فقدوا 0.7 كلغ وسطياً، وانخفضت نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 2 في المائة، ما يشير إلى فقدان دهون البطن.
تحتوي المتة على مادة السابونين، وهي مركبات طبيعية لها خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنها توفر كميات صغيرة من مضادات الأكسدة (فيتامين سي وفيتامين اي والسيلينيوم والزنك) التي تفيد في تقوية جهاز المناعة وتعزيز الصحة.

وتوضح الدراسات أن المتة تساهم في الحماية ضد #أمراض_القلب، لاحتوائها على المركبات المضادة للأكسدة، مثل مشتقات الكافيين والبوليفينول. وأظهرت إحدى الدراسات التي استمرت 40 يوماً، أن المشاركين الذين تناولوا 330 ملغ من المتة يومياً، انخفضت مستويات #الكوليسترول الضار لديهم (LDL) بنسبة 8.6 – 13.1 في المائة.

يمكن تناول المتة باردة أو ساخنة، ولكن ينصح بعدم تناول المتة شديدة السخونة عند درجات حرارة 64 درجة مئوية أو أعلى، حتى لا يؤدي ذلك الى مخاطر مثل إتلاف الغشاء المخاطي وبطانة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. ويمكن زيادة فائدة المتة بإضافة العسل أو الحليب، أو أي عشبة أخرى ذات نكهة مرغوبة وفوائد تساعد على تحسين الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى