مبيد حشري يتسبب بنفوق 130 خلية نحل بـقيمة 20 ألف دينار في عجلون / فيديو

#سواليف

خسر مربي نحل 130 #خلية #نحل تقدر قيمتها بحوالي 20 ألف دينار في منطقة قافصه/ #الوهادنة، التابعة لمحافظة #عجلون شمالي الأردن.

ونشر الشاب زيد العقايلة عبر صفحته في الفيسبوك ، منشورا ، قال فيه إن #خسارة النحل كانت بسبب #المبيدات_الحشرية السامة التي تم رشها من قبل مزارعي (السمسم) في منطقة قافصه/الوهادنة، مضيفا أنه تم حرق البراويز المسممة.

وتابع أنه تسممت أيضا خلايا في الأغوار الشمالية بمنطقة كريمة بسبب قوة السم.

من جهته ، اصدر الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين بيانا حول الحادثة جاء فيه :

بيان صادر عن الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين حول كارثة إبادة اكثر من 100 خليه نحل بسبب رش المزروعات بمبيد حشري سام جدا  بتاريخ 22/06/2023

-معالي وزير الزراعة الأكرم،

-معالي وزير البيئة الأكرم،

-الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)  الكرام،

-الاخوة النحالين الكرام،

لا تقف معاناة #مربي_النحل في الاردن من التغير المناخي الحاصل في مواعيد الامطار والإزهار إلى الكوارث الطبيعية من حرائق و فيضانات إلى كوارث من صنع البشر فسرقة المناحل وغش العسل لا تقل خطورة عن بقية المآسي مما يعانيه مربو النحل.

والمأساة الكبرى ما حدث مع أحد النحالين في منطقة الوهادنة حوض قافصة في محافظة عجلون قبل يومين، إذ قام بترحيل نحله بالقرب من حقل مزروع بنبات السمسم، وقام صاحب الحقل برش المحصول بمبيد حشري سام جدا وخطير دون التنسيق مع النحال مما تسبب في #تسمم ما يقارب المئة خلية بالكامل وإلحاق الضرر ببعض الخلايا الموجودة في المنطقة.

إن الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين يطالب بحماية مربي النحل وتعزيز صناعة النحل في الأردن، واتخاذ إجراءات قوية وفعالة لتنظيم استخدام المبيدات الحشرية، ويجب وضع تشريعات وقوانين تحظر استخدام المبيدات الحشرية السامة على الاطلاق، وتشجيع #المزراعين على استخدام البدائل الآمنة والمستدامة، كما ينبغي أيضًا توفير التدريب والتوعية للمزارعين حول آلية استخدام المبيدات الحشرية وتأثيرها على النحل والبيئة، وكذلك من المهم أن تتعاون المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المحلي في الأردن لوضع سياسات وبرامج لحماية مربي النحل وتشجيع صناعة النحل المستدامة.

إننا في الاتحاد نتابع مع #النحالين المتضررين، حيث تم الاطلاع على خلايا النحل المتضررة وتصويرها والتي للاسف تعرضت بالكامل للموت والإبادة الشاملة، مما الحق الضرر الكبير بالنحالين وخلايا النحل، إن خسارة النحل هي خسارة كبيرة للحياة البشرية وللقطاع الزراعي بشكل عام حيث أن حشرة النحل تعد من أهم الملقحات للنباتات وخلق توازن في الطبيعة والنظام البيئي بالعموم، وإن المحافظة عليه هي مسؤوليتنا جميعا كبشر ومنظمات وهيئات ومؤسسات حكومية.

صدر في عمان بتاريخ 25/06/2023 

الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين

والله ولي التوفيق،،، 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى