ما هو الخانوق ؟

سواليف _ أشار طبيب الأطفال مايكل زينك ‫إلى أن الخانوق (croup) حالة تصيب الجهاز التنفسي للأطفال الصغار والرضع بسبب ‫إصابة فيروسية حادة تؤدي إلى تورم داخل الحلق، مما يعيق التنفس الطبيعي.

‫وتظهر الأعراض كما يقول عضو الرابطة المهنية لأطباء الأطفال والمراهقين ‫غالبا أثناء الليل على شكل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وبحة في الصوت ‫مع سعال وصعوبة في التنفس، وذلك بسبب تورم مفاجئ في الغشاء المخاطي في ‫القصبة الهوائية والحنجرة، مما يترتب عليه تضييق مسار التنفس، وبالتالي ‫شعور الطفل بالاختناق. وتظهر الإصابة بهذا المرض على الأطفال حتى ست ‫سنوات.
‫وأوصى الطبيب الألماني بحصول الطفل على الهواء النقي لمساعدته على ‫التنفس عن طريق فتح النوافذ، وتهدئة الطفل ليزول خوفه الذي قد يؤدي ‫إلى تفاقم الحالة.
ومن ضمن الإجراءات الأخرى العمل على استنشاق ‫الطفل لبخار الماء، ويفضل أن يكون عن طريق جهاز الاستنشاق الكهربائي أو ‫عن طريق الماء الساخن بالحمام.
‫وعادةً ما تكون هذه التدابير كافية مع أعراض المرض الخفيفة، أما إذا ‫كانت الأعراض أكثر شدة فيجب الذهاب بالطفل إلى المستشفى، أو يتم ‫استدعاء الطوارئ الطبية.
ويميل بعض الأطفال إلى الإصابة بهذا المرض، لذا يلزم ‫التشاور مع الطبيب للاحتفاظ بأحد مستحضرات الكورتيزون في الصيدلية ‫المنزلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى